الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

دراسة : 90 % من الشركات المصرية تتجاهل حماية بيانات العملاء

بيانات العملاء
بيانات العملاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت دراسة استقصائية أن ٩٨٪ من الشركات المصرية تستخدم تقنيات الطرف الثالث للتتبع ومنصات الإعلانات، لكن ٧٠٪ فقط من الشركات المستطلعة آراؤها استطاعت أن تعرّف وتوثق بشكل دقيق سياسات خصوصية بيانات العملاء.

بينما تبين أن ١٠٪ من تلك الشركات تطبق تلك السياسات بحذافيرها، وفقًا لما كشفه الاستطلاع الذي أجرته شركة "سينتوريون للاستشارات" Centurion Consulting لصالح شركة "زوهو كورب" Zoho Corp، شركة التكنولوجيا العالمية.

وصرّح حيدر نظام، رئيس زوهو كورب في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: «ثمة عواقب كثيرة وراء هذا الاستخدام المفرط لتقنيات الطرف الثالث للتتبع في مجال الأعمال خاصة من النواحي الأخلاقية والخصوصية.

وذلك بسبب الحجم الهائل من بيانات العملاء التي يتم جمعها خلال تلك التقنيات، حيث تستخدم معظم الشركات المجموعة نفسها من تقنيات الطرف الثالث، مما يعني أن الشركات الكبيرة وراء هذه التقنيات يمكنها دمج البيانات التي يتم جمعها من مواقع مختلفة.

ومن ثم بناء ملفات شخصية شاملة من أجل الإعلانات الموجَّهة، وهي ممارسة يمكن تعريفها بـ”المراقبة الملحقة”، فعندما لا تلتزم الشركات التي تستخدم تقنيات تتبع الطرف الثالث بسياسات خصوصية صارمة من أجل حماية بيانات العملاء، فهي بذلك تعرّض بيانات عملائها للخطر، في حين لا يدرك معظم مستخدمي الإنترنت كمية البيانات التي تجمعها تقنيات التتبع هذه ولا ما يحدث لبياناتهم".