السبت 04 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اقتصاد

محافظ الوادي: إجراء تعاقدات على 90 فدانا تسهم في زراعة 4 ملايين نخلة

جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي لمحافظ الوادي الجديد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، إنه وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بمضاعفة عدد النخيل بالمحافظة، من المستهدف الوصول بحجم النخيل لنحو 5 ملايين نخلة في مقابل 2.5 مليون نخلة خلال الفترة الحالية، فضلا عن مشروع توشكى وشرق العوينات. 
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، على هامش الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة، إنه عقب التوجيهات الرئاسية في 12 يناير 2019، تم عقد اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال ونتج عنها إجراء تعاقدات على 90 فدانا تسهم في زراعة 4 ملايين نخلة
وأوضح الزملوط، أن هناك بعض التحديات التي تواجه تنفيذ تلك الخطة الطموحة، تتمثل في توفير الفسائل للتوسع في الزراعة، فضلا عن التحديات التي تم مواجهتها نتيجة تداعيات جائحة كورونا وتوقف الطيران في المراحل الأولى. 
وذكر أنه تمت حتى الآن زراعة نحو 500 ألف نخلة حتى الآن، ومن المستهدف الانتهاء من زراعة المليون النخلة الأولى بنهاية شهر إبريل المقبل. 
وأشار الزملوط، إلى أنه تم تشكيل مجلس استشاري برئاسة وزير الزراعة الأسبق عبدالمنعم البنا من أجل تحديد الأراضي والأنواع التي تتم زراعتها على أساس علمي،  منوها بأن متوسط عدد النخيل في الفدان يتراوح بين 50-70 نخلة. 
ولفت إلى أن الانواع التي يتم انتاجها حاليا تتمثل في النوع الصعيدي والسيوي، ولكن نستهدف التوسع في زراعة أنواع منها المجدول والخضري والبرحي وغيرها والتي يزداد عليها الطلب عالميا، منوها بأن الحصول على إنتاج من النخل يستغرق ما بين 4-6 سنوات حسب عمر الفسيلة التي تتم زراعتها.