الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

أبوالفتوح: بطلة "موت منظم" منقسمة بين الهم العام والخاص

جانب من الندوة
جانب من الندوة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال الكاتب أحمد صبري أبو الفتوح إن الكاتب أحمد مجدي همام، رسم شخصية البطلة الرئيسية ماجدة سيمونيان في روايته الأخيرة "موت منظم" ببراعة، واستطاع أن يصل بها إلى مرحلة الصراع، فقد حوّلها إلى شخصية منقسمة بين الهم العام الممثل في مأساة إبادة الأرمن، والهم الخاص بها وهو يتشعب في عدة خطوط مثل معاناتها مع عائلة أبو سيد البلطجية، وعلاقتها بزوجها وأبنائها حيث هجرها الزوج وهاجر أبناؤها إلى كندا لاحقين بوالدهم.

وأضاف أبوالفتوح، في تصريحات خاصة: شخصية ماجدة سيمونيان وصلت لمرحلة من النضج بحيث فردت جناحيها للمؤلف ليغرف منها ما يخدم الدراما في النص.

وتابع: أما الجزء المتعلق برحلة ماجدة سيمونيان وعبد الرحمن سعد إلى أرمينيا فهو جانب يرفد السياحة المعرفية في الرواية، وإطلالة على أرمينيا الراهنة، وخط يتوازى مع البعد التاريخي الماضوي في الرواية.

وعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، مؤخرا، ندوة نقدية لمناقشة رواية (موت منظم) للكاتب الروائي أحمد مجدي همام، بحضور الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والكاتب الروائي أحمد صبري أبو الفتوح، وأدار الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.
وصدرت الرواية عن دار نشر ( هاشيت أنطوان / نوفل) في بيروت، وتعد الرواية الرابعة للقاص والروائي أحمد مجدي همام بعد رواياته  "أوجاع ابن آوى"، و"عيّاش"، و"الوصفة رقم 7".
ولهمام أيضا مجموعة قصصية هي "الجنتلمان يفضّل القضايا الخاسرة"، وقد فازت بجائزة ساويرس ٢٠١٦، كما صدر له كتاب اليوميات "تقارير إلى سارة"، وكتاب "مصنع الحكايات".

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية. 
ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة.
عقدت الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.