الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

وزير الدفاع الأمريكي يزور أوكرانيا الأسبوع المقبل في إطار جولة أوروبية

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيقوم بزيارة إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل في إطار جولة أوروبية يجري إعدادها حاليا من جانب وزارة الدفاع البنتاجون.

وقال كيربي - في بيان صحفي الليلة الماضية، بحسب وكالة أنباء أوكرينفورم الأوكرانية "يستعد الوزير وفريقه لجولة إلى أوروبا الأسبوع المقبل. 

وستتضمن محطات الجولة جورجيا وأوكرانيا ورومانيا"، مضيفا أن أوستن سيختتم الجولة الأوروبية مع الحلفاء والشركاء في بروكسل لحضور اجتماع وزارء دفاع حلف الناتو، على أنه سيتم تقديم إعلان رسمي يحمل مزيدا من التفاصيل في الأيام المقبلة.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال خلال زيارته للولايات المتحدة الشهر الماضي إن وزير الدفاع الأمريكي وعد بزيارة أوكرانيا هذا الخريف.

وفي سياق متصل، طلبت أوكرانيا، خلال قمة مع الاتحاد الأوروبي دعمًا أكبر للدفاع عن مصالحها في مواجهة موسكو، في خضمّ أزمة طاقة عالمية تعزز قبضة روسيا على قطاع الغاز.

وسط ارتفاع أسعار الذهب الأزرق، تخشى كييف أن يسرّع الأوروبيون تشغيل خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2" الروسي الألماني الذي سيسمح بتزويد أوروبا بالغاز عبر الالتفاف على أوكرانيا، ما سيحرم هذه الأخيرة من رسوم عبور باهظة.

لإبداء الدعم لهذا البلد الذي أضعفه منذ العام 2014 ضمّ موسكو القرم وحرب مع انفصاليين موالين لروسيا، توجه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الثلاثاء إلى كييف لعقد لقاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي بعد القمة: إن نورد ستريم 2 "يطرح تحديات جديدة بالنسبة لأوكرانيا تُضاف إلى تلك الموجودة أصلًا".

أضاف: "الأمن المتعلق بالطاقة أساسي جدًا بالنسبة لاستقلالية أوكرانيا من الضروري تطوير رؤية مشتركة على المدى الطويل لأمن الطاقة في أوروبا".