الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

مصر شريك أساسي في الفعاليات الإقليمية والدولية.. مشاركة السيسي في قمة دول تجمع "فيشجراد" نهوض بالدبلوماسية والسياسة الخارجية.. برلمانيون: «القاهرة» رمانة ميزان المنطقة ومفتاح لحل القضايا الشائكة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ثمن أعضاء مجلس النواب، مشاركة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة دول تجمع "فيشجراد"، والتي تضم مع مصر كلًا من المجر، والتشيك، وسلوفاكيا، وبولندا، حيث عقدت القمة في العاصمة المجرية بودابست.  

وأكد النواب، أن مصر الآن منفتحة على كل دول العالم، بعد تطور كبير في الدبلوماسية والسياسة الخارجية في عهد الرئيس السيسي.         

 

شريك أساسي في الفعاليات الإقليمية والدولية 

النائب أحمد جعفر عضو مجلس النواب

يقول النائب أحمد جعفر، عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز": إن هناك تطور كبير في الدبلوماسية المصرية بعد تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، موضحًا أن مصر باتت شريك أساسي في كافة الفعاليات الإقليمية والدولية، وكلمتها أصبحت مسموعة، وذلك دليل على ثقلها ومكانتها الكبيرة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه على مدار سنوات عديدة ماضية كانت علاقات مصر الخارجية ليست على ما يرام، لكن الوضع تغير الآن بصورة كبيرة جدًا، وأصبح هناك علاقات قوية مع دول أوروبا، وشرق أوروبا، ودول عديدة في كافة أنحاء العالم، وتابع: "مصر الآن منفتحة على كل دول العالم".

وأشار النائب أحمد جعفر، إلى أن قمة دول تجمع "فيشجراد" سيتم خلالها مناقشة مختلف القضايا الهامة التي تخص المنطقة، لاسيما الإرهاب الذي قضت مصر عليه، والهجرة غير الشرعية.    

 

رمانة ميزان المنطقة 

النائبة إحسان شوقي عضو مجلس النواب

بدوره، أكدت النائبة إحسان شوقي، عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن مصر تعد أول دولة من منطقة الشرق الأوسط تدعى لحضور هذه القمة، وذلك يدل على مكانتها وقيمتها الكبيرة، وأن حل القضايا المهمة والشائكة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بأيديها. 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن مصر رمانة ميزان المنطقة، ودعوتها للمشاركة في الفعاليات الإقليمية والدولية يثبت صحة ذلك.

وأشارت النائبة، إلى أن الرئيس السيسي بعد توليه حكم البلاد أعاد مصر إلى ريادة المنطقة وإفريقيا، موضحة أنه نهض بالدبلوماسية والسياسة الخارجية المصرية، وتابعت: "قائد محنك من طراز فريد".    

 

تتزعم إفريقيا والشرق الأوسط 

النائب المهندس محمد لبيب عضو مجلس النواب

وفي نفس السياق، قال النائب المهندس محمد لبيب، عضو مجلس النواب، إنه يوجد العديد من الفوائد من مشاركة مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة دول تجمع "فيشجراد"، والتي تعد المرة الثانية التي تشارك فيها مصر، حيث تساهم القمة في توطيد العلاقات بين مصر والدول المشاركة في كافة المجالات.

وأضاف عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، لـ"البوابة نيوز"، أن ما قدمته مصر في الآونة الأخيرة من تقدم بكافة المجالات جعل العالم يدعوها للاستفادة منها، لاسيما أنها تتزعم بجدارة أفريقيا والشرق الأوسط، ومكانتها تعلمها كافة دول العالم، ويعلمون دورها في المنطقة.

وأوضح النائب، أن مصر تعد أول دولة من منطقة الشرق الأوسط تدعى إلى هذه القمة، وهو خير دليل على قوتها، وكان العديد من الدول تستشير مصر في عديد الأمور.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر أحرزت تقدم كبير في ملف مكافحة الإرهاب ويريد العالم أن يستفيد منها، وكذلك ملف الهجرة غير الشرعية، كذلك في المجالات الصناعية والتجارية والاقتصادية.

وأشار النائب إلى أن هناك تعاونا كبيرا يعود بالنفع بين دول القمة في مجال الطاقة، لاسيما أن مصر تعد مركزا لتجارة الطاقة في المنطقة.