الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

تعرف على تطور العلاقات المصرية المجرية تزامنا مع زيارة السيسي لبودابست

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، إلى العاصمة المجرية بودابست للمشاركة في قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر، حيث يضم التجمع كلًا من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة مصر في قمة مع تجمع "فيشجراد" تأتي للمرة الثانية عقب عام ٢٠١٧، حيث تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن تتناول القمة عددًا من الموضوعات، وعلى رأسها دور مصر في منطقة الشرق الأوسط، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأمن الطاقة، وبحث فرص تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية والسياحية بين الجانبين، فضلًا عن سبل تطوير التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتمتع دول التجمع بعضويته.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن زيارة الرئيس إلى بودابست تشهد أيضًا عقد مباحثات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين المجريين في مقدمتهم رئيس الوزراء المجري "فيكتور أوربان"، والرئيس المجري "يانوش أدير"، لبحث تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الصديقين، فضلًا عن التعاون والتنسيق على الصعيدين الدولي والإقليمي.

وأبرز المعلومات عن العلاقات بين مصر والمجر:

- تميز العلاقات الثنائية بين مصر والمجر بالتعاون الوثيق الذي يعود إلى سنوات عديدة وذلك في إطار حرص مصر على تعميق وتوسيع نطاق التعاون سواء مع الدول التي ترتبط تقليديا بعلاقات جيدة مع مصر أو الدول التي تشغل مكانا متناميا على خريطة العالم سياسيا واقتصاديا بصفتها، أو من خلال انضمامها لتجمعات ومنظمات دولية كما هو الحال بالنسبة للمجر التي انضمت خلال السنوات الأخيرة للاتحاد الأوروبي الذي يعد الشريك التجاري الأكبر لمصر.

- يشيد المسئولون المجريون بدور مصر المتميز في إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط.
- حرص مصر والمجر على استمرار التشاور بينهما دفعهما لإنشاء آلية دورية للمشاورات السياسية والإستراتيجية بين وزارتي الخارجية في البلدين، وهي المشاورات التي تجرى على مستوى مساعدي الوزير، كما يلاحظ أن المجر تؤيد المرشحين المصريين في المحافل الدولية بشكل عام.

- شهدت الفترة الأخيرة تبادلا للزيارات من جانب العديد من الوزراء وكبار المسئولين في البلدين
- في يونيو 2014  وجه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان دعوة رسمية إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي، لزيارة بودابست وهنأ أوريان الرئيس السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن المجر تعتبر مصر شريكا إستراتيجيا في إطار سياسة المجر الخاصة بالانفتاح نحو الشرق.

- في يونيو 2015 زار الرئيس السيسي المجر حيث التقى السيسي مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار تعزيز التعاون المثمر وتوثيق أواصر الصداقة بين البلدين، اتفق الجانبان على إصدار البيان المشترك.
- في يوليو 2017 زار الرئيس السيسي المجر لحضور قمة تجمع دول "الفيش جراد" الذي يعد بمثابة تحالف سياسي وثقافي يجمع الدول الأربع "المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا" استقبله يانوش أدار رئيس المجر، وبحث الجانبان أهم القضايا التي يشهدها الشرق الأوسط وخاصة الأزمات التي تعاني منها بعض الدول العربية وتداعياتها على أمن منطقة المتوسط، حيث اتفق الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها بما يساهم في تلبية طموح شعوب تلك الدول في التمتع بحياة آمنة ومستقرة واتفقا كذلك على ضرورة مكافحة الهجرة غير المشروعة من خلال منظور شامل، والعمل على القضاء على الأسباب الرئيسية التي تشجع على تلك الظاهرة كما التقى الرئيس مع فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجري ولاسلو كوفير رئيس البرلمان المجري.
- زار فيكتور أوربان رئيس وزراء المجر مصر في مايو 2016 على رأس وفد كبير من رجال الأعمال المجريين.

- في نوفمبر 2019  زار رئيس جمهورية المجر يانوش أدير مصر استقبله خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

- تناولت المباحثات المصرية المجرية دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة الى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.