الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

3 إصدارات جديدة من "ناشرون".. تعرف عليها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أصدرت الدار العربية للعلوم "ناشرون" عدد من الإصدارات الحديثة التي تتنوع بين الأعمال الأدبية والفكرية والمترجمة.. نرصد أبرزها في هذا التقرير. 

الدروس الإيطالية

رواية من الأدب الروسي  تأليف الكاتبة والشاعرة مارينا لفوفنا ستيبانوفا. ترجم الرواية الدكتور فؤاد المرعي، وتمت المراجعة والتحرير في مركز التعريب والبرمجة في بيروت. تتناول الرواية مرحلة من أخطر المراحل في تاريخ روسيا هي مرحلة "انهيار الاتحاد السوفييتي، وإعادة البناء".

بطل الرواية إيفان أغاريوف سعى منذ طفولته إلى بناء حياته بشكل مختلف عن الحياة المألوفة في ضواحي موسكو: المدرسة – الجنّديّة – العمل. يُفاجئ القدر البطل بحدثٍ تراجيدي يدفعه إلى اختيار مهنة الطبّ، فيصبح طبيباً، لكنّه يكتشف أنّه يعيش نمط الحياة التي يحياها الكثيرون غيره: المعهد الطبّي – عيادة خاصّة – زوجة مخلصة... يقبل أغاريوف شروط اللعبة التي فرضتها عليه الظروف، لكن القدر يُفاجئه ثانية بحبّ فتاة غريبة الأطوار، كلّ ما يهمّها هو التحرّر من كلّ قيد بما في ذلك الحياة نفسها...

بلاد الرحيل ..مجموعة قصصية

في مجموعتها القصصية "بلاد الرحيل" ترتكز القاصة صفاء الشعشوع على ثيمة (العبور - الزمكاني)، للأفراد والجماعات؛ فتضع القارئ في أجواء الحكايات منذ العنوان الذي تَستخدم فيه فعل (الرحيل) بوصفه موجهاً دلاليّاً لحضور الحكاية، وكثيراً ما ارتكزت في سردها على بنى قصصية شعرية تؤكد وجود هذا الفعل أو شبيهه (يَنطوي/ يَعبر/ يَرحل/ يَمر/ يُعاد...) كما نقرأ في القصة الشعرية الموسومة: (في بلاد الرحيل)

تضم المجموعة القصصية "في بلاد الرحيل" أربعة عشر قصة قصيرة نذكر منها: "رحيل"، "وادي التيه"، "كابوس"، "مدينة رمادية"، جسر العفاريت"، "أمنيات مفقودة"، "غسق الأعماق"، "شحوب"، "فيض ذكريات"، "روح سجينة".

التطور الثقافي في العصر الرقمي

"التطور الثقافي في العصر الرقمي" من تأليف الكاتب البريطاني ألبيرتو أتشيربي وترجمة الأستاذ أحمد الأحمري.

يطرح كتاب "التطور الثقافي في العصر الرقمي" رؤيته المتمثلة في وجود تخصص "التطور الثقافي" الذي يعد بالنسبة إلينا بمثابة إطار نظري متميّز، وبخاصة عندما نشرع في تحليل العصر الرقمي، كما يُعتبر التطور الثقافي مجالاً علمياً نشطاً ومتداخلاً مع مجالات علمية أخرى، بالإضافة إلى أنه إطار علمي يحقّق نتائج علمية مطّردة بهدف تقديم تفسير واقعي وكمّي للثقافة، كما يبيّن المؤلف الطريقة التي من خلالها يقدّم لنا التطوّر الثقافي نظرة عميقة لفهم السلوك البشري بالاستناد إلى علوم الإدراك، ونظرية التطور، والمنهج التجريبي الكمّي الرصين، ويتعمق الكتاب في بحث موضوعات متنوعة نتجت بصورة مباشرة عن أبحاث التطور الثقافي في وسائل التواصل الرقمية.

ويجيب الكتاب عن التساؤلات الآتية: هل يختلف شكل التأثير الاجتماعي عبر الإنترنت بشكل جذري عن الأشكال السابقة للتأثير الاجتماعي؟ وهل تعمل وسائل التواصل الرقمية على تضخيم التأثيرات الشعبية وتأثيرات المشاهير؟ وما هي القوى النفسية التي تفضّل انتشار المعلومات المضلّلة عبر الإنترنت؟ وما هي آثار التوفّر المفرط للمعلومات على الإنترنت على التراكم الثقافي؟ .

التطور الثقافي في العصر الرقمي
التطور الثقافي في العصر الرقمي
بلاد الرحيل
بلاد الرحيل