الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

اليوم.. "قاهرة البشر والحجر" أمسية جديدة في قصر الأمير طاز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينظم بيت المعمار المصري، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور فتحي عبد الوهاب، حلقة النقاش الثانية في سلسلة "القاهرة: البشر والحجر"، في السادسة مساء اليوم الأحد، بقصر الأمير طاز، وذلك ضمن فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي ٢٠٢١، مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

تدور حلقة هذا الشهر عن تراث المدينة والمجتمع، ويتحدث فيها الدكتور مصطفى الصادق ومداخله بعنوان "القرافة.. نزهة النفوس والأرواح"، ومن خلال جولاته المُتعددة لجبانات القاهرة التاريخية يُعيد لنا "الصادق" بعدسته اكتشاف تفاصيل القرافة .
وتقدم الدكتورة دينا حشمت مداخلتها وتحمل عنوان "وجوه القاهرة في الأدب الحديث والمعاصر" وتدور حول القاهرة في الأدب الحديث والمعاصر، واختلافها في روايات أديب نوبل نجيب محفوظ عنها في أعمال إبراهيم أصلان، وياسر عبد اللطيف، ومي التلمساني.

كما نتعرف على صور مدينة القاهرة في أعمال تنتمي إلى فترات زمنية مختلفة، من خلال علاقات الشخصيات بها، من الانبهار بأضوائها إلى الاغتراب عن صخبها أو التقوقع في ضواحيها.

ويقدم عبد الرحمن الطويل، مداخلة بعنوان "البحث عن الفسطاط" وتدور حول رحلة استكشاف المدينة الأولى، أم العواصم المصرية الإسلامية، مواطن معالمها وأسباب انحسارها ومحطاتها منذ كانت عاصمة مصر الأولى إلى أن صارت حياً قاهرياً.

جدير بالذكر أن حلقات سلسلة "القاهرة: البشر والحجر" بدأت بمقر بيت المعمار المصري "بيت الست وسيلة بالأزهر" أولى حلقات النقاش في شهر سبتمبر الماضي، التى تنظمها  مبادرة "سيرة القاهرة" إشراف عبد العظيم فهمي، ومبادرة "المكان والناس" إشراف الدكتورة فاطمة كشك.