الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حوارات

مستشار الرئيس للشئون الصحية لـ«البوابة نيوز»: لم نصل لذروة الموجة الرابعة لـ«كورونا».. 14 مليون مواطن حصلوا على اللقاح حتى الآن.. والتزايد الحالي في عدد الإصابات «مقبول»

محرر«البوابة» مع
محرر«البوابة» مع الدكتورعوض تاج الدين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رفض الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، تحديد موعد ذروة الموجة الرابعة لجائحة كورونا، وقال إنه عندما تستقر الأعداد اليومية للإصابات ولأيام متكررة وتبدأ بعدها الحالات في الانخفاض، فيمكن القول إننا في ذروة الموجة، وهو ما شاهدناه في الموجات الثلاث السابقة، وإن التزايد الحالي في عدد الإصابات يعتبر مقبولا، ويتم التعامل معه.

وفى حواره مع «البوابة نيوز»، أشار «تاج الدين» إلى الموقف من تطعيم المواطنين بجرعة تنشيطية ثالثة من لقاح كورونا، وإلى خطط إنتاج لقاحات أخرى محليا بجانب سينوفاك.

وفيما يلى نص الحوار..

■ ما أهداف زيارتكم برفقة الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إلى ألمانيا؟

 سافرت مع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إلى ألمانيا من أجل هدفين، أولهما زيارة مصنع «مرسيدس بينز» لإنتاج السيارات، حيث تم التعاقد على عدد من سيارات الإسعاف، وسيارات العناية المركزة، بجانب سيارات قوافل طبية والتي نستخدمها فى الحملات والمبادرات الرئاسية. 

وجرى الاتفاق والتعاقد على ١٥٠٠ سيارة، والإسراع فى جدولة الحصول على تلك السيارات فى فترات وجيزة، حيث تبدأ تلك السيارات فى الوصول من شهر أكتوبر الحالي وحتى أبريل ٢٠٢٢، وهى سيارات ذات كفاءة وجودة عالية ومصنعة للتكيف مع الأجواء المصرية.

أما الهدف الثانى للزيارة، فكان الاتفاق مع شركة «سيمنز» المتخصصة فى صناعة الأجهزة الطبية، على توريد أجهزة أشعة مقطعية متطورة، بحيث نستطيع تقديم الخدمات الطبية والأشعة فى أماكن وجود المواطنين بالقرى.

وتم الاتفاق أيضا على توريد ٢١٦ جهاز أشعة مقطعية مختلفة الأنواع، و٤٠ جهاز ماموجرام للكشف على السيدات، بالإضافة إلى الاتفاق مع الجانب الألمانى على عقد برامج تدريبية مشتركة بين أطباء الأشعة فى البلدين لزيادة كفاءة العنصر البشرى وتدريب الأطباء المصريين على نظم الذكاء الاصطناعي.

■ كم عدد الذين حصلوا على لقاح كورونا حتى الآن؟

- العدد تخطى الـ١٤ مليون مواطن حتى الآن، وعدد اللقاحات المتاحة فى مصر ٣١ مليون جرعة، ولدينا جدول زمنى محدد لاستقبال كميات أخرى من اللقاحات من مختلف دول العالم، بالإضافة إلى لقاح «سينوفاك» الذى تنتجه مصر داخل مصانع فاكسيرا، ولدينا مواد خام وفيرة لتصنيع ملايين الجرعات منه.

 محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية

■ مع بدء الدراسة، هل هناك إمكانية لتكرار سيناريو العام الماضي، وماذا عن خطط تطعيم الطلاب؟

اللجنة العليا لإدارة الأزمة، والمنوط بها مراقبة الوضع الوبائى لكورونا ومتابعة وجود أماكن متاحة وأدوية بالمستشفيات، والمشكلة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تتعامل مع الموقف حسب الوضع الوبائى فى البلاد، وحسب حاجة المجتمع لاتخاذ إجراءات إضافية، وعندما يوجد أى سبب يدعو إلى اتخاذ إجراء فسوف يتم اتخاذه. 

وبشأن التطعيمات للأعمار الصغيرة من ١٢ - ١٨ عاما، فسوف يتم ذلك، ولكن الأولوية حاليا لتطعيم طلاب الجامعات والمعلمين والكوادر الإدارية وطلاب المدارس. 

■ هناك بعض المشكلات التي تواجه المواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى في القوافل الطبية، ولم يستطيعوا التسجيل والحصول على الجرعة الثانية؟ 

أوضح تاج الدين، أن وزيرة الصحة هالة زايد، أكدت أن أى مواطن حصل على الجرعة الأولى من قوافل اللقاحات، ولم يقم بالتسجيل إلكترونيا لأي سبب، يمكنه التوجه إلى أي مركز من 1100 مركز للتطعيم، ويمكنه التسجيل والحصول على الجرعة الثانية فورا.

■ هل هناك إمكانية لتطعيم المواطنين بجرعة تنشيطية ثالثة؟ 

تأثير وفاعلية اللقاحات تتراوح من ٦ - ٩ شهور، ولكن معظم بلدان العالم لم تعط جرعة ثالثة للمواطنين الذى حصلوا على جرعتين، ونحن نعطى جرعة ثالثة فقط فى حالة المسافرين لغرض العلاج أو التعليم أو العمل. 

■ هل ستنتج مصر لقاحات أخرى بجانب «سينوفاك»؟ 

- هناك مفاوضات مع بعض الدول المصنعة للقاحات، ونتحدث مع العديد من الشركات العالمية فى هذا الشأن، وسوف يتم الإعلان عن أى اتفاق مع تلك الشركات فى حينه، ومصر معتمدة كمركز رئيسى لتصنيع اللقاحات، ولدينا مصنع فاكسيرا بالعجوزة والسادس من أكتوبر بقدرة إنتاجية مرتفعة.