السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

تحت رعاية الرئيس.. "تراثنا" نافذة للشباب والفتيات للحفاظ على المهن من الاندثار.. و1500 مبدع يعرضون إنتاجهم الفني بمركز مصر للمعارض الدولية

معرض تراثنا
معرض تراثنا
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

بحضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، انطلق اليوم السبت معرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية ولمدة أسبوع والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس في القاهرة، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وأكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن حضور ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي للمعرض للعام الثالث على التوالي، تبعث برسالة مباشرة تعكس اهتمام الرئيس بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خاصة العاملة في مجال الحرف اليدوية والتراثية وحرصه على تضافر جهود الجهات المعنية بالدولة لتقديم كل أوجه الدعم لتلك لمشروعات التي تتيح فرص عمل كثيفة خاصة للشباب والمرأة بكافة المحافظات كما تعبر عن التنوع الثقافي للحضارة المصرية.

وأضافت جامع، أن جهاز تنمية المشروعات يحرص على إقامة معرض "تراثنا" سنويًا لتشجيع كافة المصريين العاملين في هذا القطاع على الاستمرار والتوسع في مشروعاتهم وتطوير منتجاتهم وإتاحة عرضها بأسعار تنافسية لتلبية احتياجات وأذواق المواطنين واستخدام خبراتهم لتعليم هذه الحرف لجيل جديد من الشباب والفتيات مما يحافظ على هذه المهن من الاندثار.

ويضم المعرض هذا العام أكثر من 1500 عارض من كافة محافظات الجمهورية وهو ضعف عدد العارضين الذين شاركوا العام الماضي، وذلك على مساحة 20 ألف متر مربع ليصبح المعرض بذلك أكبر معرض إقليمي للحرفيين والفنانين المتخصصين الذين يعرضون الآلاف من المنتجات المتميزة التي تناسب أذواق واحتياجات المواطنين وتشكل تحف فنية لها قيمة ثقافية وتاريخية حيث سيعرضون انتاجهم المتميز من السجاد والكليم اليدوى والمنسوجات والتللى ومفروشات أخميم والاكسسوار والمنتجات النحاسية والزجاجية والتطريز على القماش ومنتجات الحجازة والتابلوهات والخيامية والصدف ووحدات الاضاءة والخزف والمفروشات والجلود والتحف الخشبية ومنتجات سيناء ومنتجات الخوص.

وأكدت جامع، أن الجهاز يحرص على زيادة عدد المشاركين في المعرض كل عام تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في الدعم الذى تقدمه الدولة لأصحاب هذه الحرف ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم محليا ودوليا موضحة أن المعرض يتيح للعارضين الفرصة لتحقيق مبيعات جيدة، بالإضافة إلى التعاقدات التي ينجحون في تنفيذها خلال فترة المعرض.

وأشارت جامع، إلى أن المعرض يشهد عدد متنوع من الفعاليات منها العروض الحية التي توضح للزائرين تفاصيل تصنيع مختلف هذه الحرف ومنها انتاج السجاد اليدوى باستخدام النول بالإضافة إلى الحفر على النحاس وتشكيل الخزف والفخار والجريد والخوص كما يوجد جناح لتعليم الأطفال الحرف اليدوية وعرض منتجات المبدعين منهم مما يعمل على تكوين جيل جديد مهتم بهذه الحرف ويعمل على تطويرها وتجديدها وتتيح لهم المشاركة في المعرض التعرف على الثقافات المتنوعة والفنون المختلفة التي تتميز بها الحضارة المصرية مما يعمل على الحفاظ على هذه الفنون واستمرارها لأجيال أخرى قادمة.

مشاركة حياة كريمة

ويضم المعرض لأول مرة جناحا مخصصا لمشروعات شباب المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من مختلف المراكز والقرى المستهدفة من المبادرة والذين استفادوا من خدمات الجهاز المالية وغير المالية فى إقامة وتطوير مشروعاتهم لتتلائم منتجاتها مع احتياجات السوق والأذواق العصرية من مختلف الحرف التراثية.

صنايعية مصر

ويشارك خريجي الدفعة الأولى من فنانى مبادرة "صنايعية مصر" والتي أطلقتها وزارة الثقافة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات بهدف الحفاظ على ملامح ومفردات الهوية المصرية من خلال تكوين جيل جديد من المبدعين والحرفيين المهرة ودعمهم ماليا وفنيا.

وأكد وزيرة التجارة والصناعة على وجود تنسيق مع وزارة الثقافة لتقديم الدعم الفني لمبادرة صنايعية مصر بتنظيم سلسلة من الدورات التدريبية المجانية في مجال ريادة الأعمال على أيدي خبراء متخصصين من الجهاز لمساعدتهم على إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية كثيفة العمالة خاصة للشباب والمرأة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالوصول للعاملين في هذا القطاع واستغلال الموارد الطبيعية والبشرية المتاحة لدينا بوفرة للوصول إلى منتج مصري خالص يحمل طابع حضارتنا العريقة وقادر على المنافسة في الأسواق العالمية. 

وأضافت، أن معرض تراثنا سيستضيف خريجي الدفعة الأولى من مبادرة "صنايعية مصر" بتخصيص جناح متميز لهم، لعرض باكورة منتجاتهم، مشيدة بالمشغولات والمنتجات الخاصة بالخريجين، والتي استعرضتها في حفل تكريم الأسبوع الماضي بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة.

مشاركات وزراية ومحلية

وتمثل 29 جهة من وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والسياحة والتعليم العالى من خلال عدد من الجامعات المصرية التى تعرض المنتجات الفنية للمبدعين من الطلبة والطالبات الذين يتيح لهم المعرض الفرصة لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة، بالإضافة إلى مشروعات سيدات المجلس القومى للمرأة وما تتميز به من منتجات راقية ومتميزة خاصة في الملابس والاكسسوارات والحلي.

ويشارك فى الدورة الحالية للمعرض أصحاب المشروعات من محافظة المنوفية لعرض السجاد  الحريري الفاخر والكليم اليدوى ومنتجات أخرى متنوعة، بالإضافة إلى العارضين من شمال سيناء الذين يعرضون الملابس والاكسسوارات ذات الطابع البدوى والمنتجات الغذائية من التمور والزيوت والتوابل.

ويضم المعرض عدد كبير من مصنعى الأثاث من مدينة دمياط للأثاث والغرفة التجارية بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى غرفة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات حيث يعرضون مجموعة منتقاة من الأثاث والمفروشات المنزلية الراقية التى تعبر عن التراث المصرى الأصيل وتصلح لاستخدام الديكورات الكلاسيك والمودرن وتمزج بين الأشكال التراثية والمتطلبات المعاصرة.

يضم المعرض نخبة من أفضل الفنانين والمبتكرين من الجهات المتخصصة فى دعم وتنمية الحرف اليدوية والتراثية كالمجلس التصديرى للحرف اليدوية وغرفة صناعة الحرف اليدوية وكريتيف إيجيبت ومشروع تنمية الصعيد واتحاد المستثمرين العرب ونقابة الفنون التطبيقية وتجلى (سانت كاترين) المتخصصة في المنتجات والتحف الرخامية الراقية.

مشاركات عربية

وأكدت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، على أن مشاركة الأشقاء العرب في المعرض السنوي للحرف التراثية "تراثنا"، تعكس الإرادة السياسية التي تهدف لتقوية العلاقات الاقتصادية والثقافية والتجارية بين مصر والدول العربية وتبادل الخبرات في مجال دعم وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة حيث تتيح مشاركة هذه الدول في المعرض الفرصة لتشجيع التبادل التجارى بين أصحاب المشروعات الصغيرة في مصر وفي هذه الدول، ومساعدتهم على الانفتاح على أسواق تصديرية جديدة مما يمكنهم من الاستمرار في مشروعاتهم والتوسع فيها.

وتشارك دولة الامارات للمرة الأولى في فعاليات معرض تراثنا من خلال جناح متميز يضم عدد متنوع من المنتجات اليدوية والتراثية الفنية المتميزة والعروض الاستعراضية الحية التي تعكس الفنون الإماراتية الراقية والأصيلة، كما تشارك الأردن والسودان، وذلك في إطار تعزيز التعاون والروابط المشتركة بين الشعوب العربية وتشجيع التجارة البينية والتكامل الاقتصادي إقليميًا.

وأوضحت جامع، أن جهاز تنمية المشروعات يحرص على استضافة الدول الشقيقة في معرض تراثنا ليصبح تجمعا محليًا وإقليميًا يضم عدد كبير ومتنوع من المنتجات الإبداعية والعروض الحية التي تعبر عن الثقافات المختلفة للشعوب العربية؛ مما يقدم لزوار المعرض تجربة تسويقية وترفيهية على حد سواء.

وأشارت إلى أن إدارة المعرض خصصت أجنحة متميزة لمنتجات الامارات والأردن والسودان الفنية والتراثية التي تعبر عن المواريث الثقافية والحضارية والفولكلورية لهذه البلدان ومنها المنتجات التراثية المصنعة من الأخشاب والعاج والجلود السودانية، بجانب المشغولات اليدوية ومستحضرات التجميل الطبيعية المعروفة في الأردن.

نافذة للمنتجات الصناعية

وأكد أحمد حلمي، رئيس غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، أن معرض "تراثنا" المقرر افتتاحه السبت المقبل 9 أكتوبر، يعد نافذة لتسويق منتجات شباب المصنعين محليا وخارجيا.

وقال حلمي، إن معرض "تراثنا" للحرف اليدوية والتراثية، والذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للعام الثالث على التوالى، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يعد أكبر تجمع للمبدعين والحرفيين والصناع المهرة من مختلف المحافظات.

وأشار رئيس غرفة منتجات الأخشاب إلى مشاركة الغرفة بالمعرض للمرة الثانية على التوالي بجناح تم تصميمه ليناسب فعاليات المعرض الذي يضم أكثر من 40 قطعة أثاث وديكور لأكثر من 20 مصنعا من القاهرة، دمياط، سوهاج، وذلك على مساحة 182 مترا.

وأوضح، أن الغرفة قامت بدفع كافة تكاليف المعرض، وذلك لدعم وتشجيع شباب الصناع وتعريف السوق المصري بمنتجاتهم الرائعة، وتدريب الصناع على كيفية تسويق منتجاتهم.