الأحد 24 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة البرلمان

«المحلل الشرعي ولقاحات كورونا ملقاة بإحدى الترع».. أبرز مواجهات البرلمان للحكومة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شهدت حكومة الدكتور "مدبولي" العديد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة خلال الأسبوع الجاري، والتي تقدم بها أعضاء مجلسي "النواب والشيوخ".

تصحبكم "البوابة نيوز" في جولة برلمانية للتعرف على أهم الأحداث التي شهدها البرلمان خلال الأيام الماضية.

تحرك برلماني بعد واقعة المحلل الشرعي

محلل الشرعي 

طالب النائب محمد عبدالله زين، عضو مجلس النواب، باتخاذ إجراءات قانونية تجاه أحد الأشخاص الذي سبق وأعلن في أحد البرامج التليفزيونية عن قيامه بالزواج 33 مرة، أثناء فترة عمله كـ"محلل شرعي".

واستنكر النائب في تصريحات صحفية له اليوم، ما ورد بتصريحات الشخص المشار إليه، موضحًا أن تلك الوقائع تسيء للمجتمع المصري، وتخالف أحكام الشرع والدين الإسلامي، وهو ما أكده عدد من علماء الأزهر الشريف في تعليقاتهم على هذه الواقعة.

وأضاف أن ما يقوم به هذا الشخص هو تحايل على الشرع، نظرا لأن ذلك الزواج المتفق عليه مسبقا ليكون زواجا مؤقتا عبر المحلل الشرعي يبطل أحكام الزواج الشرعي، الذي لا يشترط فيه وقتا محددا حتى ولو كان بالنية.

بيان عاجل لمدبولي وهالة زايد بشأن واقعة العثور على لقاح فيروس كورونا في الترع

العثور على لقاح فيروس كورونا في الترع 

تقدم النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، ببيان عاجل موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي،  والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن واقعة العثور على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا ملقاة بإحدى الترع في محافظة المنيا، مطالبا بكشف أسباب وملابسات الواقعة وعرضها أمام الرأي العام.

وطالب النائب في تصريح له اليوم، بسرعة محاسبة مسؤولي وزارة الصحة بمديرية المنيا وكافة المسؤولين عن هذه الجريمة التي تستهدف حياة وأموال الشعب وصحة المواطنين.

ودعا عضو مجلس النواب إلى ضرورة فتح تحقيق فوري وتطبيق القانون  ومحاسبة كافة المسؤولين، وقال في الوقت الذي تسعى مصر لتوفير اللقاحات ضد فيروس حفاظا على حياة المصريين وتدفع مبالغ طائلة، نجد هذا الإهمال بإلقاء كميات من اللقاح بالترع وهو ما يمثل جريمة متكاملة الأركان.

طلب إحاطة لرئيس الوزراء ووزيرة الصحة بشأن نقص أسرّة الرعاية المركزة

 أسرّة الرعاية المركزة

تقدم النائب أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بشأن نقص أسرّة الرعاية المركزة، ومعاناة المرضى فى الحصول على الخدمة الطبية بعد ارتفاع قوائم الانتظار مرة أخرى.

وأوضح محسب، في طلبه، أن المنظومة الصحية تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، سواء من خلال التوجيهات المباشرة أو المبادرات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال السنوات الأخيرة وفى القلب منها حملة 100 مليون صحة، تلك الحملة التى كان وما زال لها صدى كبير ونتائجها ملموسة لجميع المصريين بمختلف فئاتهم، كما تمت ترجمة هذا الاهتمام فى صورة أرقام بالموازنة العامة للدولة.

وطالب بترجمة هذه التوجيهات والاهتمام من قبل القيادة السياسية فى صورة واقع ملموس على الأرض، ويكون ذلك من خلال العمل على النهوض بالبنية التحتية للمستشفيات، والعمل على التطوير المستمر، وحل أزمة عجز الأطباء، ومواجهة مشكلة نقص المستلزمات والأجهزة ببعض المستشفيات والتخصصات الطبية النادرة، على أن تكون هناك منظومة متخصصة لمتابعة الجهود التى تتم فى هذا الصدد على وجه التحديد، خاصة أن منظومة الصحة تمس جميع المواطنين بشكل مباشر.

مشروع قانون بتغليظ عقوبة تداول السجائر وبيعها للأطفال

عقوبة تداول السجائر وبيعها للأطفال

 تقدمت النائبة أميرة أبو شقة، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون بتعديل مواد قانون الوقاية من أضرار التدخين يغلظ من عقوبة تداول السجائر وبيعها للأطفال دون 18 عاما، ضم الأنواع الحديثة من وسائل التدخين لدائرة التجريم وذكرها صراحة في القانون، بالإضافة لكل ما سيتم استحداثه من وسائل تستخدم لهذا الغرض.

وأوضحت أن قوانين التدخين القديمة متداخلة ومتفرقة مما أدى الى صعوبة تطبيقها وإهمالها مما أوجب توحيد التشريعات التي تعالج هذه القضية الهامة في قانون موحد ليسهل تطبيقه والرجوع إليه عند الحاجة.

وأكدت أبو شقة في تصريح لها اليوم الخميس، أن القانون الجديد اشتمل على تغليظ عقوبة التدخين في وسائل النقل العام ومختلف المنشآت الصحية والتعليمية والمصالح الحكومية، والنوادي الرياضية والاجتماعية ومراكز الشباب ودور العبادة، والأماكن العامة والمغلقة التي يصدر بها قرار من الوزير المختص.

وأوضحت أن مشروع القانون تطرق إلى توسيع دائرة تجريم بيع منتجات التبغ للأطفال وحظر بيعها للأطفال دون 18 عاما او حتى مجرد اعطائهم إياها دون مقابل مع تغليظ العقوبة التي كانت مرصودة لهذا الفعل في القانون القديم ونص على أنه يحظر بيع السجائر او تقديم الشيشة بكل انواعها سواء التقليدية او الإلكترونية، ومختلف منتجات التبغ أو بطاقات شرائها أو تقديمها بدون مقابل وذلك لمن يقل عمره عن ثمانية عشرة عام.

مقترح بمجلس الشيوخ بفتح المدارس على فترتين

المدارس على فترتين

قدمت النائبة رشا مهدي، عضو مجلس الشيوخ، مقترحا بإعادة فتح المدارس على فترتين صباحا وبعد الظهر لتقليل كثافة الطلاب وتطبيقا للإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

وقالت مهدي، في تصريح لها اليوم، إن الجامعات تتبع أسلوب التعليم الهجين الذي يقر أسبوع حضور من الجامعة وأسبوع آخر إلكترونيا، وينبغى أن نلجأ للبدائل الأخرى التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب في المدارس، لافتة إلى أن إعادة فتح المدارس على فترتين الصبح وبعد الظهر لتقليل كثافة الطلاب بالمدارس بالإضافة إلى تفعيل مقترح حضور الطلاب 4 أيام في الأسبوع في المدرسة فقط والباقي من المنزل في القرى التي تتضمن كثافة طلابية كبيرة داخل مدارسها وذلك لطلاب الصفوف الاعدادية والثانوية.

وأكدت النائبة أن الطلاب في المرحلة الابتدائية يجب ذهابهم إلى المدرسة كل يوم مع مراعاة الإجراءات الاحترازية بالكامل.