الجمعة 15 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

فاروق فلوكس.. ستون عاما فن وهندسة

غلاف كتاب فاروق فلوكس..
غلاف كتاب "فاروق فلوكس.. ستون عاما فن وهندسة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

شارك الفنان فاروق فلوكس، في قوات المقاومة الشعبية أثناء العدوان الثلاثي على مصر في العام 1956، ودخل إلى عالم التمثيل أثناء دراسته للهندسة، فاحترفه في العام 1963 وظل يعمل مهندسًا بجانب الفن، قدم العديد من الأعمال الفنية سواء في المسرح والسينما والتلفزيون، بلغ رصيده السينمائي ما يقرب من 60 فيلمًا، 30 عمل درامي، 40 مسرحية، إلى جانب 50 سهرة تلفزيونية، إضافة إلى كتابة العديد الأعمال المسرحية والأدبية منها "وعود.. وعود"، "المنحنى الخطر"، "الخلبوص" وغيرها، بجانب ترجمة العديد من الأعمال الإبداعية، كما يعمل على كتابة مسرحيتي "كفاية كده يا حنفي"، "قبلتك زوجا"، وكذلك "فلوكسيات" مواقف كوميدية.

يُشير الشاعر يسري حسان في كتابه "فاروق فلوكس.. ستون عاما فن وهندسة" إلى الفنان فاروق فلوكس عندما ذهب إلى كلية الحقوق جامعة القاهرة أخرج مجموعة من المسرحيات، حيث اكتشف الفنانة سناء يونس، التي كانت تعمل في ذلك الوقت في إحدى المحلات بمنطقة سليمان باشا، وهي موهوبة، وكذلك الفنانة شهيرة التى درست الحقوق ثن التحقت بعد ذلك للمعهد العالي للفنون المسرحية، وشاركت بالتمثيل معنا في أول رواية لها بعنوان "البنات والتعلب" للمؤلف أنور عبدالله.

ومن بين الأعمال المسرحية للهواة التي قدمها "فلوكس": "خاتم سليمان، دش بارد، العش الهادي، عبد السلام أفندي، الناس اللي تحت، الدلوعة، الأخوة كارامزوف"، وغيرها بكلية هندسة القاهرة، و"عزيزة هانم، المغناطيس، عطوة افندي قطاع عام، مراتي صناعة مصرية" وغيرها بكلية حقوق القاهرة، "زقاق المدق"، "تلاتين يوم في السجن"، "باختصار شديد جدا"، "لويس الحادي عشر" وغيرها.

أما في الاحتراف فقدم مسرحيات "أنا وهو وهي، البيجاما الحمراء، أنا فين وانتي فين، السكرتير الفني، النغفل، أصل وصورة، فردة شمال، بمبة كشر، في بيتنا طفل، الدنيا لما تضحك، باي باي كمبورة، مين يعاند الست، سيدتي الجميلة، الناس اتجننت، ادم 85" وغيرها، ومن أشهر مسرحياته أيضا "الواد سيد الشغال" الذي برع في أدائها، وكذلك دوره في فيلم "الراقصة والسياسي" أيضا.

يُشار إلى أن المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، كرم في حفل افتتاح الدورة الرابعة عشرة بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، 10 رموز فنية وهم: الناقدة آمال بكير، والكاتب المسرحي بهيج إسماعيل، والفنانة إلهام شاهين، والفنان فاروق فلوكس، والفنان أشرف عبد الغفور، والفنان سامي مغاوري، والمخرج إميل جرجس، واسم الفنان عبد الله غيث، واسم الفنان سمير غانم، واسم الفنانة دلال عبد العزيز.  

يشارك في هذه الدورة ٣٣ عرضا مسرحيا من مختلف الجهات والهيئات الحكومية والخاصة، التي تُقام على مسارح القاهرة وهي: الجمهورية، والطليعة، والقاهرة للعرائس، والسلام، ومتروبول، وقاعة صلاح جاهين بالبالون، ومركز الهناجر للفنون، والإبداع الفني، وأوبرا ملك، وأكاديمية الفنون، والعائم، والفلكي بالجامعة الأمريكية، مركز الجيزة الثقافي، والنهار، والهوسابير، ومسرح كلية التجارة بجامعة القاهرة.

وتحمل هذه الدورة شعار "الكاتب المسرحي المصري" وتستمر فعالياتها حتى ٩ أكتوبر الجاري.