الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

اتحاد الناشرين ينفى منع مشاركة دور نشر مصرية بمعرض الرياض للكتاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نفى محمد السقا رئيس لجنة الإعلام والأمين العام لاتحاد الناشرين، منع مشاركة أي دار نشر مصرية في الدورة الحالية من معرض الرياض الدولي للكتاب والمقرر استمرارها حتى العاشر أكتوبر الجاري بمشاركة 1000 عارض من مختلف دول العالم.

وقال محمد السقا خلال تصريحات للبوابة نيوز اليوم الأحد، أن الدورة الحالية من معرض الرياض والتي تنطلق تحت شعار “وجهة جديدة.. فصل جديد”، تجري في مركز جديد للمعارض تم افتتاحه مؤخرًا بحيث يمكنه استيعاب كافة دور النشر المشاركة،  مضيفًا إن  المعارض العربية تختلف عن معرض القاهرة للكتاب، من حيث المساحة، وبالتالي في حالة تقديم عدد كبير من الناشرين من إحدى الدول يتم اختيار المشاركين بنظام الكوتة بسبب المساحة، مشيرًا إلى اختيار دور النشر يكون بناءًا على عدة أمور منها عدد المشاركات السابقة للدار في المعرض".

أوضح السقا أن لجنة المعارض باتحاد الناشرين تعد تقريرًا في ختام كل معرض بعدد الناشرين الذين  تقدموا بالمشاركة وعدد الدور التي شاركت بشكل مباشر من خلال جناح لها وتلك التي شاركت من خلال التوكيلات لدور النشر المحلية، إضافة  إلى تقرير عن الشحن وكذلك سلبيات وإيجابيات المشاركة. 

ويشارك في المعرض ما يزيد على 200 دار نشر مصرية، بشكل مباشر ومن خلال التوكيلات،  ومن أبرز الناشرين المشاركين  :"دار المصرية اللبنانية، دار الشروق، ودار نهضة مصر، ومنشورات الربيع، ومؤسسة تبارك للنشر ، و دار العين للنشر، و كيان للنشر والتوزيع، و دار سما، ودار السعيد، ودار الرواق للنشر، بالإضافة إلى قطاعات النشر في وزارة الثقافة ، الهيئة العامة للكتاب، والمركز القومي للترجمة.