الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

فضائيات

بالفيديو.. مستشار التنمية المحلية السابق يكشف أهمية المواعيد الشتوية لإغلاق المحلات

إغلاق المحلات
إغلاق المحلات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية السابق، تعليقا على مواعيد إغلاق المحلات في الصيف والشتاء، إنه إعادة لطبيعة الحياة المصرية، التي كانت تبدأ مبكرا، ومع صلاة الظهر يكون انتهى من كل شيء.
وأضاف الجندي، خلال حواره عبر شاشة التليفزيون المصري، أنه حتى الفلاح المصري أصبح يستيقظ متأخرا، موضحا أن من يرى المصريين صباحا يجدهم كسالى بسبب السهر.

وتابع: "الناس نايمة في المترو، لأنها سهرانة طول الليل، فالإغلاق مبكرا يحيد الحياة الأسرية وتجتمع الأسرة مبكرا في المنزل، فضلا عن توفير طاقة كهربائية كبيرة جدا من الساعة 10 أو 11 مساءً حتى الفجر".

ولفت صبري الجندي إلى أن الراحة في المنزل مبكرا حتى دون النوم مفيدة لصحة المواطن، وكذلك فإن إغلاق المحلات والورش تجعل الأشخاص تقيم في منازلها في راحة كبيرة.

يذكر أنه بدأ تطبيق المواعيد الشتوية لفتح وإغلاق المحال بداية من 1 أكتوبر الحالي، وأوضحت الوزارة أنه وفقًا للقرار:

- يتم فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يومياً من الساعة 7 صباحاً وتغلق الساعة 10 مساءً شتاء.

- تتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة 11 منتصف الليل شتاء.

- تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحاً وتغلق 12 صباحاً شتاء، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة.

- فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة 8 صباحاً وتغلق الساعة 6 مساءً شتاء، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

- يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على اقتراح المحافظ المختص أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بعد العرض على اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة والتنسيق مع وزير السياحة والآثار.

- يستثنى من المواعيد الواردة بهذا القرار محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران،، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات.

ويستمر تطبيق المواعيد الجديدة حتى قرار عودة تطبيق المواعيد الصيفية اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر إبريل من كل عام حتى نهاية يوم الخميس الأخير من سبتمبر من كل عام.