الخميس 09 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

صندوق الضمان الأوروبي يقدم دعما ماليا للشركات الصغيرة والمتوسطة الليتوانية

 صندوق الاستثمار
صندوق الاستثمار الأوروبي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

وقع صندوق الاستثمار الأوروبي على اتفاقية ضمان مع المؤسسة الترويجية الوطنية الليتوانية للاستثمار وضمانات الأعمال INVEGA في إطار مبادرة صندوق الضمان الأوروبي.

وتقدم الاتفاقية محفظة تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة بما يصل إلى 57 مليون يورو حيث يمكن للشركات الليتوانية التقدم بطلب للحصول على قروض من مؤسسة INVEGA لمساعدتهم على الخروج من أزمة "كوفيد-19".

وأكد نائب وزير الاقتصاد والابتكار في ليتوانيا، فينساس يورجوتيس، أن هذه الضمانات ستدعم أكثر من 500 شركة ليتوانية ويستفيد من الاتفاقية الشركات الصغيرة، خاصة التي تواجه نقص التمويل ولديها فكرة عمل مبتكرة، لتكون قادرة على التطور والنمو بشكل أسرع، مضيفا: "نريد أن يكون لدى الشركات الناشئة أفضل وأوسع فرص اقتراض ممكنة".

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الأوروبي، آلان جودار، إن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي وشركة INVEGA تعملان منذ مدة طويلة على مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة الليتوانية، مؤكدا اهتمام الصندوق بمواصلة دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في ليتوانيا والتي مازلت تعاني من الآثار السلبية لجائحة كورونا.

من جهته، أكد نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، توماس أوستروس، في بيان للبنك اليوم، أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الضمان الأوروبي بالتعاون مع الدول الأعضاء تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة كأهم محركات الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى منح قروض لمدة تصل إلى 36 شهرا، في حين أن الحد الأقصى للمبلغ المتاح لمقدم طلب واحد للقرض سيكون 200 ألف يورو وبشروط أكثر ملاءمة ومعدل فائدة مخفض.

يذكر أن صندوق الضمان الأوروبي EGF أنشأته مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي بمساهمات من ليتوانيا والدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لحماية الشركات التي تعاني من أزمة كورونا وذلك بحشد ما يقرب من 25 مليار يورو من الضمانات، وتقديم القروض والأوراق المالية المدعومة بالأصول والأسهم وغيرها من الأدوات المالية المتاحة في الغالب للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم.