الإثنين 29 نوفمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

الاتحاد الأوروبي: المهمة الدولية في أفغانستان فشلت في بناء دولة حديثة

جوزيف بوريل
جوزيف بوريل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

اعتبر مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أن المهمة الدولية في أفغانستان فشلت في بناء دولة حديثة.

وأضاف بوريل - في مقابلة مع قناة (العربية) الإخبارية اليوم السبت - أن الاتحاد تعلم درسا من أفغانستان، مفاده أنه لا يمكن فرض الديمقراطية عسكريا، الدرس الأبرز من التجربة الأفغانية هو أن الحل العسكري ليس حلا"، مشيرا أن الحرب في تلك البلاد التي طالت لمدة 20 سنة كانت مبررة في البداية، بسبب هجمات 11 سبتمبر الدامية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن قرار الانسحاب الأمريكي اتخذته الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب.

أما عن الملف اليمني، أكد بوريل أن الاتحاد مدرك لجميع ممارسات الحوثيين ويدينها، لكنه يتحدث إليهم لحل الأزمة، موضحا أن التركيز الأوروبي في اليمن ينصب على الجانب الإنساني لتخفيف الأزمة، معربا عن اعتقاده بأن فرض عقوبات أوروبية قد لا تؤثر على جماعة الحوثيين.

وحول المفاوضات مع إيران، رأى بوريل أنها الطريقة الوحيدة لمنعها من التحول إلى قوة نووية، مضيفا "لا أتصور فشل مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني".

وبشأن الملف الليبي، اعتبر أن العملية السياسية في ليبيا ضعيفة، لكنها تعمل ويجب أن ندعمها، مضيفا أن المجتمع الدولي والأوروبي يتفهم الصعوبات التي تواجه الليبيين في عقد الانتخابات، لكنه رأى من الضرورة الحفاظ على هذا الاستحقاق، كما اعتبر أن الوضع في البلاد بات الآن، رغم الصعاب أفضل بكثير عما كان عليه قبل عام.

أما عن الشأن اللبناني، فشدد على أن الاتحاد لا يملك أي أجندة خفية في البلاد، بل يعمل على دعم الشعب اللبناني، مؤكدًا أن أوروبا قدمت الكثير من الأموال.