الأحد 14 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

نقص الوقود في بريطانيا: الاستعانة بالجيش إعتبارًا من يوم الأثنين

«لوموند» عن «فرانس برس»: نشر 200 جندى في المملكة المتحدة لضمان إيصال الوقود بمحطات الخدمة

محطة وقود فى بريطانيا
محطة وقود فى بريطانيا مغلقة خلال الأزمة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مئتا جندى، من بينهم مائة سائق، سيقدمون دعما مؤقتا. ستسمح الحكومة أيضًا لما يصل إلى 300 سائق ناقلة أجنبي بالعمل في المملكة المتحدة حتى نهاية مارس 2022.

ذكر تقرير لوكالة «فرانس برس»، نشرته صحيفة «لوموند»، أنه كان على الجيش البريطاني أن يقف على أهبة الاستعداد في الوقت الذي تصارع فيه المملكة المتحدة مشاكل إمدادات الوقود. في نهاية المطاف سوف يتم نشر 200 جندى يوم الاثنين في البلاد لضمان إيصال الوقود في محطات الخدمة، بحسب إعلان الحكومة البريطانية.

وجاء في بيان صحفي رسمي: "سيتم نشر ما يقرب من 200 جندى، من بينهم 100 سائق، اعتبارًا من يوم الاثنين لتقديم دعم مؤقت كجزء من عمل الحكومة لتخفيف الضغط على محطات الوقود والاستجابة لنقص سائقي الشاحنات". هؤلاء الجنود يكملون حاليا تدريبهم لهذا الغرض.

وقالت الحكومة أيضًا إنها ستسمح على الفور لما يصل إلى 300 سائق ناقلة أجنبي بالعمل في المملكة المتحدة حتى نهاية مارس 2022، كجزء من منح آلاف تأشيرات العمل المؤقتة المخصصة لتخفيف سلاسل التوريد.

منذ الأسبوع الماضي، تشكلت طوابير طويلة أمام محطات الخدمة، وواجهت مشاكل في الإمداد بسبب نقص سائقي الشاحنات (100000 وفقًا للمهنيين). 

بوادر تحسن في محطات الوقود

وبحسب السلطة التنفيذية، فإن "الطلب على المحروقات استقر خلال الأسبوع"، حتى لو "لا تزال بعض أجزاء البلاد تواجه صعوبات".

وشهدت جمعية تجار التجزئة للبنزين، التي تمثل 65٪ من محطات الخدمة في المملكة المتحدة، أيضًا علامات تحسن لكنها شعرت أنها كانت "بطيئة للغاية"، حيث لا يزال بحسب  ينفد من 26٪ من المحطات.

تستمر الحكومة في التأكيد على أن المملكة المتحدة ليس لديها نقص في الوقود ولكن النقص يرجع إلى الطلب الاستثنائي الناجم عن مشتريات المستهلكين القلقين من نفاد الوقود، كما كان الحال مع ورق التواليت أو بعض المنتجات الغذائية في بداية جائحة كوفيد -19.

وقال وزير الأعمال كواسي كوارتنج "بفضل الجهود الهائلة للصناعة خلال الأسبوع الماضي، نشهد دلائل مستمرة على تحسن بطيء في الوضع في المضخات، ومن المهم التأكيد على أنه لا يوجد نقص وطني في الوقود في المملكة المتحدة، ويجب على الناس الاستمرار في شراء الوقود كالمعتاد. كلما أسرعنا في العودة إلى عادات التسوق العادية، أسرعنا في العودة إلى طبيعتنا".

"عامل" إضافي للنقص

هذا الوضع الاستثنائي حدث نتيجة لنقص سائقي الشاحنات الناجم عن الوباء وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي - اعترفت الحكومة بأنه عامل "إضافي" - مع مشاكل التوصيل التي تؤثر أيضًا على رفوف المتاجر الكبرى وسلاسل الوجبات السريعة وحتى الحانات.

في محاولة لمعالجة النقص في سائقي الشاحنات والموظفين في مزارع الدواجن، وفي مواجهة شبح الرفوف الفارغة في عيد الميلاد، قررت الحكومة بالفعل يوم السبت تعديل سياسة الهجرة الخاصة بها ومنح ما يصل إلى 10500 تأشيرات عمل مؤقت لبضعة أشهر.

كما أعفى قطاع توزيع الوقود مؤقتًا من قواعد المنافسة للسماح بتسليم المناطق الأكثر تضررًا على سبيل الأولوية.