الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

بدء الحفل الختامي للدورة 37 من مهرجان "الإسكندرية السينمائي"

مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

انطلقت منذ قليل فعاليات الحفل الختامي للدورة السابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، بالسلام الجمهوري، ثم تلاه فقرة استعراضية بعنوان "حلم في فيلم" من إخراج محمد مرسي.

يقام الختام بحضور مجموعة من الفنانين والنقاد، على رأسهم السورى دريد لحام، د. خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافة، هند عاكف، الناقد عصام زكريا، الناقدة ميرفت عمر، الناقدة فايزة هنداوي، بالإضافة إلى اللواء خالد جمعة نائبا عن محافظ الإسكندرية.

يذكر أن المهرجان هذا العام يصدر عنه 16 كتابًا عن المكرَّمين ورموز العمل السينمائي الذين يحتفي بهم المهرجان، منها «الثائر» عن المخرج علي بدرخان، حامل اسم تلك الدورة، و«النقد شفاه تبتسم» عن حياة المخرج عمر عبد العزيز، و«وجوه وهوامش» عن مسيرة الفنان خالد الصاوي، بالإضافة إلى «نور وظلال» عن الناقدة خيرية البشلاوي، و«أضواء وظلال» عن مدير التصوير طارق التلمساني، و«أيقونة الرومانسية» عن الكاتبة الراحلة كوثر هيكل، و«رحلة فن» عن الفنانة سلوى خطاب، و«سبحان العاطي» عن السيناريست يوسف معاطي.
بالإضافة إلى كتب الاحتفال بمئوية عدد من الرموز السينمائية، ومنها: كتاب عن الراحل كمال الشناوي، يحمل عنوان «الدونجوان والشرير والكوميديان»، وعن حياة الفنان محمد رضا يصدر كتاب «معلم السينما المصرية»، «مشوار عاطف سالم» عن مشوار المخرج عاطف سالم، «الأوراق الخاصة» عن المنتج رمسيس نجيب، «د. ثروت عكاشة» عن وزير الثقافة الأسبق ثروت عكاشة، وأخيرًا كتاب «كلمات تبقى» عن الناقد الراحل ضياء حسني.