الجمعة 03 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

ذكرى وفاته.. "الفن والصوفية" صور نادرة للرئيس جمال عبدالناصر

عبدالناصر
عبدالناصر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحل اليوم 28 سبتمبر الذكرى الـ 51 للرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي أحبه المصريون وتغنى به الفنانون وتربع على عرش تاريخ الجمهورية منذ ثورة 1952، وفي ذكرى وفاته يعرض البوابة نيوز، 3 صور نادرة للراحل، وكواليسها.

 

 

  • شكوكو

فنان المونولج الشعبي محمود شكوكو يحتضن عبد الناصر بقوة، ويضحكان. ويظهر في الصورة أيضًا جمال سالم و حسين الشافعي أعضاء حركة الضباط الأحرار.

وكان لشكوكو موقف سياسي واضح، عند محاولة اغتيال الرئيس جمال عام‏1954،‏ غنى مونولج يعبر فيه عن حبه، وقال: “يلي سلامتك فيها سلمتنا..يلي بتتعب لأجل راحتنا..بالروح والمال نفديك يا جمال.. وتعيش وتكمل نهضتنا”.

 

2-بورما:

في أبريل عام 1954، سافر عبد الناصر إلى بورما، لحضور مؤتمر باندونج بإندونيسيا، للدول الأفروآسيوية، وه المؤتمر الذي وضع حجر الأساس للمبادئ العشرة التي قامت عليها حركة “عدم الانحياز”.

وشارك معهم الرئيس في احتفالات عيد “رش المياه”، الذي يتزامن مع بداية السنة البورمية الجديدة. ويظهر في الصورة بالزي البورمي، وعلى يساره رئيس وزراء بورما “أونو”، ورئيس وزراء الهند الراحل جواهر لال نهرو.

 

1-الشيخ أحمد رضوان:

صورة تجمع بين الشيخ أحمد رضوان أشهر علماء الصوفية فى مصر، والذي أسس الساحة الرضوانية بالأقصر، وجمال عبد الناصر، وتظهر عليهما علاقة الود القوية التي كانت بينهما.

وكان عبد الناصر يستشير الشيخ رضوان في الكثير من أموره، وتوفى الشيخ بعد أيام من النكسة، تأثرًا بالهزيمة، وحزن عليه عبد الناصر حزن شديد، وأمر بإقامة جنازة مهيبة له.