الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

5 مضاعفات يعاني منها مرضى تحسس القمح

حساسية القمح
حساسية القمح
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

هناك أنواع مختلفة من الحساسية التي قد تصيب الأشخاص ومنها حساسية القمح الناتجة عن رد فعل تجاه الأطعمة التي تحتوي على القمح، ويمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بسبب تناول القمح أو عن طريق استنشاق دقيق القمح، وتجنب القمح هو العلاج الأساسي لحساسية القمح حتى لا تحدث مضاعفات تحسس القمح للشخص وتبرز “البوابة نيوز” تلك المضاعفات.

 

-مضاعفات تحسس القمح:

1-سوء التغذية:

تحسس القمح يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار في جدران الأمعاء الدقيقة، ما يمنع قدرتها على إمتصاص كافة العناصر الغذائية الأساسية، وعدم وصول العناصر الغذائية المهمة للجسم يمكن أن يؤثر سلباً على وظائف الأعضاء الأساسية ويمكن أن يؤثر سلباً على الصحة العامة.

2-نقص كثافة العظام:

إن نقص إمتصاص الأمعاء لبعض العناصر الاساسية مثل الفيتامين د والكالسيوم يمكن أن يؤثر سلباً على صحة العظام ويتسبب بنقص كبير في كثافتها، لذلك، من الممكن أن تسبب مضاعفات تحسس القمح حالة تعرف بترقق العظام أو الكساح عند الأطفال.

3-السرطان:

 الأشخاص الذين يعانون من تحسس القمح يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة أهمها أنواع عديدة من السرطان، ومن هنا، يكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية المعوية، وسرطان الأمعاء الدقيقة خصوصاً إذا لم يحافظوا على حمية خالية من الغلوتين.

4-المشاكل العصبية:

يمكن ان تكون المشاكل العصبية من بين أهم أنواع المضاعفات التي يمكن أن تصيب من يعاني من تحسس القمح، ومن بين أنواع المشاكل العصبية الشائعة لدى من يعانون من تحسس القمح نذكر نوبات الصرع والاعتلال العصبي المحيطي، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الأعصاب الموجودة في الأطراف أي اليدين والقدمين.

5-أمراض الجلد والفم:

يمكن أن يتعرض مرضى تحسس القمح أيضاً للإصابة بأمراض الجلد والفم، ويمكن أن يعانون من التهاب الجلد الهربسي، وهو عبارة عن طفح جلدي ترافقه حكة شديدة، ويمكن ان تحدث مشاكل تصيب مينا الأسنان وقروح الفم.