السبت 23 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

الإحصاء: 70% من حائزي المركبات استخدموا الطرق الجديدة

جهاز الاحصاء
جهاز الاحصاء
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كشفت نتائج مسح "استهلاك الوقود في قطاع النقل البرى عام 2020"، التى أجراها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد، عن استهلاك مركبات الملاكى  من الغاز الطبيعى حيث تستهلك نحو 81.6% ، والأجرة 18.1% والأتوبيس 1.3% من إجمالي الغاز الطبيعى المستهلك في قطاع النقل البرى في مصر .

وأشار المسح إلى أنه بلغ متوسط الإستهلاك السنوي للمركبة الواحدة من المركبات  التي تستهلك البنزين : الملاكى 1453 لتر / سنة،  التاكسي  3137 لتر / سنة  ،  الميكروباص 4501 لتر / سنة ، النقل 2570 لتر / سنة ، بينما بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للتوك توك 979 لتر / سنة .
 بينما  بلغ متوسط المسافة المقطوعة للمركبات الملاكى 9.33 كم/ لتر ، للبنزين ، 8.04 كم/لتر للسولار ، 11.11 كم/م3 للغاز الطبيعى  (متوسط المسافة المقطوعة لكل وحدة من الوقود :هو عدد الكيلومترات التي تقطعها المركبة لكل لتر بنزين / سولار ، م3  غاز طبيعى  ). 

واشار المسح  أن جائحة كورونا ( كوفيد -19) قد أثرت على  النشاط الاقتصادى وحركة النقل في مصر وبالتالي فقد  تأثر متوسط استهلاك المركبات من الوقود بالإضافة إلى عوامل أخرى أثرت أيضاً في متوسط الاستهلاك من الوقود منها سعة المحرك - سنة الصنع - الحالة الفنية للمركبة. 

ولفت المسح إلى أنه يقدر عدد المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتى تشمل الملاكى ، الاجرة (تاكسى/ميكروباص) بنحو 2.15 مليون مركبة ، منهم 42% يرغب حائزوها في الإحلال ( احلال المركبات القديمة المصنعة قبل عام 2000 بمركبات حديثة).
كما  يقدر عدد المركبات التي تدخل في مبادرة التحول للغاز الطبيعى والتى تشمل ايضا الملاكى والاجرة (تاكسى /ميكروباص) بنحو 2.76 مليون مركبة منهم 59% يرغب حائزوها في التحول للغاز الطبيعى. 
 وبالنسبة  لشبكة الطرق الجديدة واستخدامها من حائزى المركبات فقد تم استخدامها من نحو 70%  من إجمالي الحائزين والتى تحقق العديد من المزايا منها توفير الوقت والجهد والوقود، والمحافظة على الحالة الفنية للمركبات.