الأحد 17 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

اليوم.. جاليري مصر يفتتح معرض "الرحلة" لـ"علياء الجريدي"

الفنانة التشكيلية
الفنانة التشكيلية علياء الجريدي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يستهل جاليري مصر موسمه الفني الجديد بمعرض للفنانة علياء الجريدي تحت عنوان "الرحلة" والذي يُفتتح اليوم الأحد 26 سبتمبر 2021 في تمام الساعة السابعة مساءً بحضور لفيف من الفنانين والجمهور، ويستمر عرضه حتى 10 أكتوبر.
وصرح الفنان محمد طلعت مدير الجاليري .. "تُعد الفنانة علياء الجريدي إحدى أيقونات الفن النسوي حالياً وهو ما يُعطي الحدث أهمية وطابعاً خاصاً، والفنّ النّسويّ شكل من أشكال فنون ما بعد الحداثة ظهر كجزء من حركة تحرير المرأة أواخر سّتينيّات القرن الماضي لتسليط الضوء على الاختلافات الاجتماعية والسياسية التي تواجهها المرأة في حياتها، وتتراوح الوسائل المستخدمة في الفن النسوي بين الفن التقليدي، ووسائل غير تقليدية مثل فن الأداء، والفيديو، وفن النسيج، ويُمثل قوة دافعة مبتكرة نحو توسيع نطاق تعريف الفن من خلال إشراك وسائل جديدة، تحدّي الحدود بين التّخصصات، والخبرة الذّاتيّة".
وتقول الفنانة علياء الجريدي .. (الرحلة) حيث إن فكرة السفر عبر الزمن والتعرف على عوالم الماضي والمستقبل المختلفة فكرة تراودني منذ الطفولة، فضول كي اتعرف على بشر وكائنات وعوالم، قد أعطاني الفن فرصة السفر بخيالي لتجسيد بعضًا منها مما أشبع بعضًا من تساؤلات، في هذا العرض أقدم في كل عمل مشهد من مشاهد رحلة آلتي الزمنية، استعرض بها علاقة الإنسان بالمكان والزمان، واحتياجه لمراجعة هذه العلاقة ومساراتها.
وأضافت الجريدي .. على مدار مراحل تاريخي الفني قمت باستخدام تقنيات مختلفة، وفي هذه المرحلة وجدت أن استخدام القماش والإبر والخيط هي مغامرة جديدة للتشكيل بخامات تقليدية شكل ومفهوم معاصر، عنوان وفكرة المعرض مستوحى من رواية "آلة الزمن" للكاتب هيربرت جورج ويلز، وفي الرحلة قررت تبني منطق الطبيعة في تصوير كل مشهد فالطبيعة في النهاية صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة .. فالطبيعة معلمتي الأولى.