الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

الصحة في مصر بخير.. رئيس هيئة المستشفيات التعليمية: إطلاق 3 حملات للاعتناء بمرضى السكر والأطفال المبتسرين.. ونقدم 25 % من خدمات وزارة الصحة.. إنشاء أول مركز متخصص لطب عيون الأطفال بمعهد الرمد

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أطلقت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ، مؤتمرها العلمى تحت عنوان "مرض السكر ومضاعفاته"، تماشيا مع سياسة الدولة الرامية إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى المواطن المصرى بكافة أنواعها، وتحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

واستمرت فعاليات المؤتمر على مدار يومي ٢٤ و٢٥ سبتمبر ٢٠٢١، لمناقشة المضاعفات المختلفة التى يسببها مرض السكر وكيفية الوقاية منها، وأحدث طرق التشخيص والعلاج لحماية المرضى من تأثير هذه المضاعفات المختلفة. 

رئيس هيئة المستشفيات: نقدم 25 % من خدمات وزارة الصحة والسكان

رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية مع محرر البوابة 

وقال الدكتور محمد فوزى السودة، رئيس هيئة المستشفيات، فى تصريحات لـ"البوابة نيوز"، إن الهيئة لها دور كبير بحثيا وعلميا بمسيرتها الطبية التاريخية المتميزة كمنارة تضاهي أعرق المؤسسات العالمية.

وأوضح أن الهيئة تم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم ١٠٠٢  لعام ١٩٧٥، وتتبعها ٢٥ مستشفى ومعهدًا بجميع أنحاء الجمهورية، ويعمل بها حوالي ٣٠ ألف شخص موزعون ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وإداريين وعمال، وهو ما يضع على عاتقها دوما مسئولية مضاعفة نحو تحقيق أهدافها وأداء دورها على الوجه الأكمل.

وتابع: تنفيذا لشعار الهيئة الدائم " بحث علمى متميز، تدريب وتعليم طبى مستمر، رعاية طبية متميزة “ انطلقت فعاليات المؤتمر السنوى للهيئة لمناقشة مضاعفات مرض السكر، لما تمثله من أهمية بالغة فى ضرورة التعامل معها حفاظا على حياة المريض، حيث من الممكن أن تؤثر هذه المضاعفات على كافة أعضاء الجسم من قلب وكلى وأعصاب وبصر وأطراف، ويمكن تلافى تأثيرها إذا تم تشخيصها وعلاجها فى الوقت المناسب، وهذا يتطلب تقديم خدمة طبية متكاملة فى جميع التخصصات، وهو ما تتمتع به الهيئة، حيث تضم وحداتها اساتذة متخصصون فى جميع المجالات، ويبلغ عدد العلميين بها ١٨٠٠ علمى وسينضم اليهم ١٢٠٠ قريبا، ليصبح اجمالى العلميين ٣٠٠٠ داخل كيان واحد”.

وأشار رئيس هيئة المستشفيات إلى أن الطاقة القصوى لعدد الأسرة بوحدات الهيئة  تبلغ٦٦٠٠ سرير منهم ١٥٤٤ سرير رعاية مركزة و١٩٣غرفة عمليات و١١٩ حضانة أطفال، وتستقبل الهيئة أكثر من ٦ ملايين مريض سنويا بجميع وحداتها، وتنفرد بتقديم أرقى الخدمات الصحية بمعدلات قياسية، حيث قامت الهيئة ما بين عامي ٢٠١٩ و٢٠٢٠ بعمل ٣٢٠ زراعة قوقعة و٥٢ زراعة كبد و٤٦٧٢ قلب مفتوح و٨٦ ألف مناظير مختلفة و٢٦٣٠٠ الف قسطرة قلبية وهو ما يعادل ٢٥ % من إجمالي ما يتم داخل جميع مستشفيات وزارة الصحة، و٩٦٠ قسطرة طرفية بمعهد السكر فقط ضمن قوائم الانتظار وهو ما يجعله فى المركز الأول فى هذا الصدد، بالإضافة إلى قيامها بعمل ٢٧٨٤٥  أشعة رنين مغناطيسي و٨١٠ ألف أشعة تشخيصية و١٦٥ ألف أشعة مقطعية و٦٢٠ ألف موجات صوتية.

وأوضح رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية أن جائحة كورونا لم تثنِ الهيئة عن تقديم خدماتها، حيث تم استقبال ٤٥٠ ألف حالة مشتبه بإصابتها، وتم حجز ٤٤٦٨٣ حالة بوحدات الهيئة وعدد المستشفيات المشاركة ١٢ مستشفى و٣٠٠٠ سرير و٤٠٠ سرير رعاية وعدد حالات اشتباه الفطر الاسود التى تم التعامل معها ٧٥ حالة.

وأوضح رئيس هيئة المستشفيات على إنشاء مستشفى الطوارئ بمستشفى بنها التعليمي بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه ويضم ٨ رعايات و١١ غرفة عمليات وجناح استقبال وطوارئ وتعقيم، ومستشفى الاستقبال والطوارئ بمستشفى شبين الكوم التعليمي بتكلفة ٤٠٠ مليون جنيه بطاقة ٢٣٠ سريرا و٤٨ سرير رعاية.
 ولفت إلى أن المبنى الجديد لمعهد السمع والكلام أنشئ بتكلفة ١٥٠ مليون ويضم عدد ٥ غرف عمليات لإجراء الجراحات فى جميع تخصصات الأنف والأذن والحنجرة، وقاعة مؤتمرات وتدريب، بالإضافة إلى المركز المصري للتحكم في الأمراض، وقسم المسح الذري بمستشفى أورام إسماعيلية، ومصنع الأطراف الصناعية بمعهد الجهاز الحركي العصبي، ومركز السكر وعمليات الرمد بمستشفى الاحرار التعليمي، ووحدة اعتماد وتحليل الاغذيه بمعهد التغذيه، ووحدة مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى أحمد ماهر التعليمي،  وتطوير معهد الجهاز الحركي العصبى بقيمة تصل إلى مليار جنيه ومشروع التحول الرقمي للخدمات الطبيه بقيمة ٣٠٠ مليون جنيه، وإنشاء مجمع التمريض التعليمي، وإنشاء المعهد القومي لأبحاث طب الفم والأسنان، وإنشاء مجمع النفايات وتطوير منظومة التخلص الآمن.

وأضاف رئيس الهيئة بأنه لتحقيق هذه الأهداف وتنفيذ هذه المعدلات، تسعى الهيئة دائما لرفع كفاءة الأطقم الطبية العاملة بها عن طريق الدبلومات المهنية والدورات التدريبيه والبرامج التدريبية المعتمدة التى يجريها مركز تدريب الهيئة والذى تم تجهيزه بأحدث مساعدات التدريب والمحاكيات وقاعات التدريب،  وكذلك تهتم بتطوير وحداتها وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية لتقديم خدمة طبية متميزة.

عميد معهد الكلى: أجرينا 1100عملية زراعة كلى منذ إنشاء المعهد

 الدكتور محمد صلاح الدين زكى مع محرر البوابة نيوز 

 وأكد الدكتور محمد صلاح الدين زكى، عميد المعهد القومى للكلى، عن قيام المعهد بإجراء  1100 عملية زراعة كلى،منذ بدء اجراء هذا النوع من عمليات الزرع مما يجعله يحتل المركز الأول بين مراكز زراعة الكلى على مستوى الوزارة، والثانى بعد مركز غنيم للكلى والمسالك بالمنصورة.

إضافة إلى استقبال الآلاف من المترددين على المعهد وعياداته الداخلية، وايضا إجراء العشرات من التدخلات الجراحية اليومية لمرضى المسالك البولية والمثانة والبروستاتا، بالإضافة إلى حزمة من المشاريع الجاري تنفيذها مثل استكمال تطوير معهد الكلى.


 مدير مركز عيون الاطفال: انشاء اول مركز متخصص لطب عيون الاطفال فى مصر 

الدكتورة هبة متولى مع محرر البوابة نيوز

 وفى هذا الصدد أفادت الدكتورة هبة متولى، مدير مركز عيون الاطفال بمعهد الرمد،  بأنه تم إضافة مراكز متخصصة مثل مركز طب وجراحة عيون الاطفال وهو الوحيد على مستوى وزارة الصحة، حيث تم إدخال أحدث الأجهزة الطبية فى مصر للكشف والعلاج على عيون الاطفال، وإجراء التشخصيات والتدخلات الجراحية اللازمة فى سن مبكرة، إضافة إلى الكشف على عيون الاطفال المبتسرين فى الحضانات.

عميد معهد السكر: خطة متكاملة لتطوير المعهد وافتتاح وحدة رعاية للاطفال

د ايهاب نبيل عميد معهد السكر

ومن جانبه أوضح الدكتور ايهاب نبيل، عميد المعهد القومى للسكر والغدد الصماء،  بأن مؤتمر هذا العام يحظى بإهتمام محلى ودولى حيث تم اعتماده من  الأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبى المستمر وذلك لأهمية المؤتمر فى مناقشة مرض السكر ومضاعفاته، وبمناسبة المؤتمر قام رئيس الهيئة بإطلاق ثلاث حملات مختلفة وهي حملة " لا للبتر " للتعامل مع مضاعفات مرض السكرى التى تؤثر على الأطراف لحمايتها من البتر، وحملة لانشاء مراكز بحثية متخصصة لعلاج السكر بجميع وحدات الهيئة، وحملة أخرى هي حملة " عيونك فى عينينا " للأطفال حديثي الولادة لحمايتهم من الاعتلال الشبكى وفقد البصر.
وأضاف أن هناك خطة لتطوير معهد السكر وافتتاح رعاية الأطفال وتطوير قسم الإستقبال.
واشار بأن الاهتمام بالعنصر البشرى بالهيئة لا يقل اهمية عن الاهتمام بالانشاءات والتجهيزات ومن اجل هذا تم انشاء دراسات مهنية خاصة بأطباء المتخصصين لعلاج السكر دبلومة مهنية لمرض السكر واخرى للقدم السكرى لجراحى الاوعية الدموية،وهو ما اتاح للمعهد بأن يحتل المركز الأول فى علاج السكر ومضاعفاته. 

محرر البوابة نيوز مع مدير وحدة التغذية العلاجية بمعهد السكر

وأوضحت الدكتورة منى عبدالمطلب، مدير وحدة التغذية العلاجية بمعهد السكر، على التطور الكبير الذى حدث داخل كافة المنظومة الطبية بالمعهد، إضافة إلى استقدام أحدث الأجهزة فى مجال التشخيص والعلاج لمرضى السكر،اضافة إلى نشر العديد من الأبحاث العلمية المهمة فى المجال.

توصيات مؤتمر الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية 

جانب من المؤتمر


وقد  صدر عن المؤتمر التوصيات الاتية:


- إطلاق حملة "لا للبتر" لتخفيض معدلات اجراء عمليات البتر لمرض السكر.
- إطلاق حملة لخدمات مرضى السكر المتكاملة وإنشاء مراكز متخصصة لتقديم هذه الخدمة بوحدات الهيئة.
- تعظيم دور التوعية الصحية لمرضى السكر وذويهم للتعامل مع المرض ومضاعفاته.
- إطلاق برامج التثقيف الصحى لمرضى السكر.
- إطلاق حملة "عينيك جوه عينينا" للأطفال حديثي الولادة.