الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

الفلاحين تكشف موعد انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة

نقيب الفلاحين حسين
نقيب الفلاحين حسين أبو صدام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان ارتفاع جنوني ضرب معظم أسعار الخضروات والفاكهة، لافتا إلى أنه لا يتوقع أي انخفاض في معظم  الأسعار قبل نهاية العام الحالي، وطرح إنتاج العروة الشتوية من الخضراوات. 

قال نقيب الفلاحين إن الجنون أصاب أسعار كافة الخضروات والفاكهة ارتفعت أسعارها ارتفاعًا كبيرًا ومن المحتمل ان ترتفع الاسعار في بعض الأنواع إلى أكثر من ذلك.

ولفت إلى أن الطماطم من المحاصيل التي قد تشهد ارتفاعا كبيرا في سعرها الأيام المقبلة وسجل سعر كيلو الطماطم اليوم  5.5جنيه في سوق الجملة ليصل سعر قفص الطماطم متوسط الحجم  لنحو 150 جنيها ويرتفع سعر كيلو الطماطم عن ذلك في سوق التجزئة حسب المكان والجودة.

ووصل سعر كيلو الخيار في سوق الجملة الي 5 جنيهات والبطاطس الي 6 جنيهات  والفاصوليا لـ 9 جنيه والبامية لـ 9جنيه والبصل لـ 3 جنيه والثوم لـ 22 جنيه والفلفل الالوان ل9 جنيه والليمون 7 جنيه

فيما وصل سعر الموز ل 10 جنيهات والبلح البرحى ل25 جنيه والتفاح ل20 جنيه والمانجو الناعومي الي 25 والعنب البلدي ل 12 جنيه والجوافة 10 جنيهات .

وأشار ابوصدام ان أسباب استمرار ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة يختلف من صنف الي آخر ويرجع أسباب الارتفاع الجماعي في الاسعار الي التالي: 

  • قلة الإنتاج بسبب التأثر السلبي بالتغيرات المناخية غير الملائمة
  • قلة المساحات المنزرعة من معظم انواع الخضروات بسبب الخسائر الكبيرة التي ضربت المزارعين المواسم السابقة وارتفاع اسعار المستلزمات الزراعية.
  • قرب نهاية موسم معظم انواع الفواكه وكثرة الطلب على الخضروات والفاكهة بعد عمل معظم المطاعم والفنادق ورغبة المواطنين في تقوية مناعتهم خوفا من كورونا
  • تعدد الحلقات الوسيطة وقلة منافذ التوزيع الحكومية في القرى والأحياء الفقيرة
  • عدم التوفيق الواضح من وزارة الزراعة في تخطي هذه الأزمات والسيطرة عليها رغم توقعنا حدوثه منذ فترة كبيرة .