الأربعاء 20 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

"تاجس شاو": خلاف حول الغاز الروسي.. والكرملين يرفض مزاعم النقص

خط الغاز الروسى
خط الغاز الروسى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

مرافق تخزين الغاز في أوروبا فارغة حاليًا، وعلى الصعيد الدولي، يتهم السياسيون روسيا بالنقص المتعمد كوسيلة ضغط لتشغيل خط أنابيب نورد ستريم 2.  وموسكو تنفي.

نقلت صحيفة تاجس شاو الألمانية تصريح خبير السياسة الخارجية الروسي أليكسي بوشكوف والذي أكد فيه مؤخرًا إن شحنات الغاز إلى أوروبا معادلة معقدة، هناك متغيرات أكثر بكثير من مجرد العرض والطلب والأسواق والكميات.  إنه يتعلق أيضًا بالمصالح الوطنية والسياسة والكثير من الآراء.

ويرى منتقدو خط أنابيب نورد ستريم 2 في بحر البلطيق المناقشة الحالية حول الغاز الروسي تأكيدًا على أن مجموعة غازبروم تسيء استخدام قوتها السوقية في أوروبا. 

فيما أعلن الكرملين: سيتم الوفاء بجميع عقود التوريد من أجل تأمين الدخل، يحث رئيس شركة الطاقة الأوكرانية نفتوجاز، يوري فيتينكو، الشركات الأوروبية على تولي الغاز على الحدود الروسية الأوكرانية والتعامل مع العبور عبر أوكرانيا.  يقول ويترينكو: "من السهل جدًا حل ذلك. وسيؤدي ذلك على الفور إلى خفض الأسعار وحل مشكلة العجز".  وبعد ذلك سيكون لدينا سبب أقل للقول إن شركة غازبروم تستخدم الغاز حاليًا كسلاح جيوسياسي.  

اتهام يرفضه الكرملين: 

ومن جانبه يؤكد ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن شركة غازبروم تفي بجميع عقود التوريد الحالية، حتى لو ادعى البعض خلاف ذلك.  

قال بيسكو: "إن شركتنا، تفي بجميع الالتزامات التعاقدية تجاه الاتحاد الأوروبي والمستهلكين بنسبة 100٪؜  وأكثر".

 وقد ارتفعت أسعار الغاز بشكل حاد في أوروبا وتؤكد الحكومة الفيدرالية أيضًا أنه سيتم الامتثال لعقد توريد الغاز الحالي.  وفقا لخبراء مستقلين، زودت غازبروم غازا يزيد بنسبة 40 ٪؜  عن نفس الفترة من العام الماضي.  

يقول أوليفر هيرميس، الرئيس التنفيذي للجنة الشرقية للأعمال الألمانية، إن الغاز الروسي أرخص حاليًا من الغاز في السوق الفورية. 

 ووفقًا للخبراء، هناك أسباب مختلفة لارتفاع الأسعار في أسواق البيع بالجملة: فمن ناحية، تم إنتاج كميات أقل من الغاز في أوروبا، مثلما في هولندا.  

ومن ناحية أخرى، ارتفع الطلب على الغاز المسال بشكل حاد، خاصة في آسيا.  نظرًا لارتفاع الأسعار هناك وبالتالي لا أحد يتهم الولايات المتحدة بالتخلي عن شركائها الأوروبيين وعدم جلب الغاز السائل إلى أوروبا.

قال أحد الخبراء الروس بالتليفزيون الروسي:  "لقد بنينا الأنبوب، واستثمرنا فيه، والآن نريد تشغيله في أسرع وقت ممكن. "العمل هو العمل، ولكن من الواضح أيضًا أنه لا يمكنك المضي قدمًا في الاتهامات المتبادلة،

وحث جميع المعنيين على أن يكونوا أكثر براجماتية: يجب أن تتحرك أوروبا بشأن مسألة شهادة نورد ستريم 2.  ويضيف:  "ينبغي لأوكرانيا أن تخفض رسوم العبور على الأقل لفترة من الوقت حتى يكون من المربح لشركة غازبروم ضخ كميات إضافية عبر خطوط الأنابيب الأوكرانية في الأشهر المقبلة".  ويجب على روسيا أن تجبر نفسها على توفير حجم إضافي لأوروبا.  ويمكن أن يكون ذلك أيضًا أساسًا لمزيد من المفاوضات.