الجمعة 22 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

أولياء أمور طلاب الرابع الابتدائي: المنهج الجديد غير مناسب لأطفال وخارج استيعابهم.. ومعلمة: المنهج كثير الكم غير صالح لتنشئة التلاميذ

تخوفات من منهج الصف
تخوفات من منهج الصف الرابع الابتدائي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعرب العديد من أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي، عن تخوفهم ورفضهم للمنهج الدراسي الجديد.

وقالت أمنية كامل ولية أمر لـ"البوابة نيوز"، إن كتب الوزارة الخاصة بالصف الرابع الابتدائي تتأخر كثيرًا والكتب الخارجية التي قامت بنشر المنهج غير مناسب لأطفال في سنهم، فالمنهج خارج استيعابهم، كما أن الكتب الخارجية تم إلغاء دروس منها وهو ما يثير قلق أولياء الأمور بسبب الصورة غير الواضحة لهم حتى الآن.

وأضافت ولية أمر أخرى: "المناهج الجديدة لا تصلح لطفل داخل سنة رابعة المفروض لو عايز يغير في المنهج ياخد من أول السلم مش من نصه، حيث إن المنهج غير مكمل للسنوات السابقة".

وأكدت دعاء علي معلمة، أن مستوى المناهج لا يراعي مستوى التلاميذ الذهني أو قدرتهم على التحصيل، فهو كثير الكم في وقت قصير، ولا يتيح للمعلم الفرصة لتقوية الأسس اللغوية وبناء أهم القواعد لتعليم وتنشئة هذا الطفل من قراءة وكتابة وحساب وغيرها من المواد.

وتابعت: فالمعلم يسارع بكل قوة لكي يستطيع الانتهاء من المنهج الشهري بدون النظر إلى استيعاب التلاميذ من عدمه وهو غير راضٍ عن ذلك، أما التلميذ فلن يستطيع تحصيل هذا الكم الكبير من المنهج ما يجعله يشعر بالفشل. 

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد حددت المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام "الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي واللغات"، والمواد هي "اللغة العربية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، والرياضيات، واللغة الإنجليزية (Connect)، ومادة القيم واحترام الآخر، والتربية الدينية "الإسلامية، أو المسيحية"، ومادة المهارات المهنية، ومادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو"، فضًلا عن مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية.

وبالنسبة للاختبارات، تنقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

 وتُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة في الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدا "الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي"، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.