السبت 16 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

جمعة فرحات.. فنان الكاريكاتير الساخر

الفنان الراحل جمعة
الفنان الراحل جمعة فرحات
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

رغم دراسته للتجارة وتخرجه في جامعة القاهرة العام 1962 فإن الموهبة الفنية للفنان جمعة فرحات في رسومات الكاريكاتير غيرت مسار حياته ليصبح أحد أعمدة مجلة صباح الخير وروز اليوسف، ثم الأهرام، لينطلق بعد ذلك فتخرج الإصدارات الورقية لعدد من الجرائد المستقلة والدولية متضمنة رسوماته المميزة والفريدة.
فرحات، الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم الجمعة عن عمر ناهز ال80 عاما، كان من مواليد العام1941، عمل بمؤسسة روز اليوسف منذ عام 1964، وأصبح عضوا في نقابة الصحفيين. وتميز برسوماته الساخرة وإتقانه لتناول قضايا اجتماعية تهم الجميع.
شارك في عدد من المعارض الجماعية المحلية: معرض فنانى الكاريكاتير المصريين 1997 بمجمع الفنون بالزمالك. معرض فن الكاريكاتير بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية 2008. معرض بعنوان (100 سنة كاريكاتير) بمركز رامتان الثقافى - متحف طه حسين يناير 2011 . معرض (الكاريكاتير والثورة ) بقاعات جمعية محبى الفنون الجميلة بجاردن سيتى أكتوبر 2011 .معرض (همّ يضحك) والذى تقيمه الجمعية المصرية للكاريكاتير بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان مايو 2012.معرض (لمسة وفاء ) بقاعة آرت كورنر مايو 2013.
وشارك بمعارض فى بلغاريا يوغوسلافيا _ العراق _ تشيكوسلوفاكيا _ تونس_ العراق. أصدر كتابين لرسومه الكاريكاتيرية.  كما قدم رسوم مجلة ماجد للاطفال لمدة 3 سنوات .
 حصل على جائزة نقابة الصحفيين لأحسن الأعمال الكاريكاتيرية فى عام 1986 وفى عام 1989.