الخميس 09 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

“جودة التعليم”: نستهدف الوصول إلى كثافة 40 طالبا بالفصل.. واعتماد 60% من المدارس في خطة 2030 مقابل 90% حاليا

يوهانسن عيد
يوهانسن عيد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

 أكدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، أن المستهدف مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وصول عدد 40 طالبا في الفصل لتحقيق جودة التعليم. 

وأعلنت الهيئة، استعدادها لبدء تدريب المعلمين عن بعد لنشر ثقافة الجودة بين المعلمين والمؤسسات التعليمية للإسراع بوتيرة تقدم المؤسسات التعليميمة للاعتماد. 

 وكشفت، عن تغاضيها للكثافات بنسبة 25% في حالة ان المدرسة تحقق معايير مرتفعة في مستوي الطلاب وهي مخرجات التعليم والتعلم، وتحقق بيئة تعليمية جيدة من تهوية وانارة ونظافة ومساحة الفصل واتباع المعايير الصحية في التعامل مع جائحة كورونا، والهيئة. من جانبها قالت الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة، إن هناك تحديات، أبرزها، عدد الطلاب زاد بنسبة من 800 الى 700 الف سنويا، بالتعليم قبل الجامعي وهذه الكثافات السريعة تعوق جودة التعليم، مشيرة إلى أن انتهاء صلاحية الاعتماد للمؤسسات المعتمدة وهي الخمس سنوات، وعدم تقدمها للاعتماد مرة اخري، ضمن أبرز التحديات، حيث لدينا 1364 مدرسة انتهت صلاحية شهادة الاعتماد وتحتاج اعادة التقدم للاعتماد من الهيئة. 

وأوضحت، أن هناك 50 % من المدارس التي تم زيارتها للمتابعة في المحافظات تم إنذارها لفقدها لبعض معايير الجودة رغم انها معتمدة ولكن لا تتبع خطط التحسين المستمر للحفاظ على مستوي الجودة بها ومن التحديات الوصول الى المستهدف في خطة مصر 2030 على نسبة اعتماد 60% من المدارس، والمعتمد الآن 9% فقط، لافتة إلى انه تقدم للاعتماد العام الماضي 1000 مدرسة. 

 ويبدأ العام الدراسي 2021 _ 2022 بالمدارس الرسمية والخاصة العربي واللغات وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة في 9 أكتوبر، فيما انطلق العام الدراسي 2021- 2022 في المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة دولية الأحد 12 سبتمبر الحالي.

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ، كتابًا دوريًا بشأن استعداد المديريات التعليمية للعام الدراسي 2021/2022، وذلك للعمل على تهيئة المُناخ المناسب والجيد والآمن والصحي لأبنائنا الطلاب، جنبًا إلى جنب مع المعلمين، وذلك بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي.

جاءت أهم الضوابط:

1) تنفيذ احكام القرار الوزارى رقم(287) لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي ومتابعة التزام المدارس بتنفيذه.

2) التأكيد على الالتزام بتحصيل الرسوم المدرسية المقررة وفقا للقرارات الوزارية واللوائح النظمة لهذا الشأن، والإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة وتشكيل لجان لتحصيل هذه الرسوم المقررة قانونا وفقا للقواعد المنظمة.

3) التنبيه المشدد على مديرى المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب الانتهاء من أداء طابور الصباح، واحكام دور الأشراف عليها وفحص هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المدرسة.

4) التأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

5) الالتزام بالزى المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شراءه من أماكن بعينها.

6) الألتزام بأحكام الكتاب الدورى رقم(12) لسنة 2018 بشأن استخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، وعدم استخدام أية خرائط أخرى أيا كان مصدرها.

7) متابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية) بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة.

8) ضرورة تواصل مديرو المدارس والإدارات التعليمية مع رؤساء الأحياء والتنسيق معهم لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل، والتأكيد على ترشيد اسخدام الطاقة والمياه وأى موارد بمختلف المبانى التعليمية.

9) التوجيه بالتوسع في المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد من الأشجار داخل المدرسة ورعايتها.

10) إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التعليم بالمدارس ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومى.

11) التأكيد على ضرورة سد العجز في جميع التخصصات بمختلف المراحل وذلك من خلال إعادة توزيع المعلمين بشكل عادل على المدارس.

12) التنبيه على مديرى المديريات والإدارات التعليمية بضرورة العمل على تهيئة مناخ صحى وامن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة تتميز بالاحترام والتقدير.

13) ضرورة الاهتمام بالفئات من ذوى الاختياجات الخاصة من الطلاب والمعلمين والاداريين والعمل على توفير كافة سبل الرعاية.

و يبدأ العام الدراسي 2021 _ 2022 بالمدارس الرسمية والخاصة العربي واللغات وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة في 9 أكتوبر، فيما انطلقٔ العام الدراسي 2021- 2022 في المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة دولية الأحد 12 سبتمبر الحالي.