الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بروفايل

في ذكرى ميلاده.. من هو محمد طه؟

محمد طه
محمد طه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان الشعبي المحبوب من الجميع محمد طه الذي ولد يوم ٢٤ سبتمبر عام ١٩٢٢ وذاع صيته واشتهرت مواويله بسبب مشاركته في السينما وفي وقت من الأوقات كان على قمة الغناء الشعبي في مصر حتى أنه غنى أمام الرئيس جمال عبدالناصر.

اسمه الكامل محمد طه مصطفى أبو دوح ولد في طهطا في صعيد مصر وقبل عمله في الغناء كان يعمل في مصنع غزل ونسيج في حي شبرا بالقاهرة، وبدأ حياته الفنية من خلال الغناء في الموالد مثل مولد السيدة زينب ومولد الحسين ومن خلال المقاهي في الأحياء الشعبية بالقاهرة.

بسبب تميزه في الغناء الشعبي التحق بعد ذلك بالإذاعة المصرية في خمسينيات القرن الماضي حين استمع إليه الإذاعيان الكبيران "طاهرأبو زيد" و"إيهاب الأزهري" وهو يغني في مقهى "المعلم علي الأعرج"  واستطاع وقتها تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة.

كان طه يتميز بقدرته الكبيرة على الارتجال حيث كان يستطيع تحويل أية كلمات إلى موال شعبي طربي ويقول البعض أنه غنى أكثر من ١٠آلاف موال.

شارك طه في العديد من الأفلام السينمائية مثل ابن الحتة وبنات بحري وأشجع رجل في العالم ودعاء الكروان وفيفا ظلاطا والسفيرة عزيزة وكانت السينما سبب من أسباب حفظ مواويله إلى الآن.

كون طه فرقته الخاصة وكان له ٨ أبناء وقد توفي عام 1996 في حي شبرا بالقاهرة.