الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة التعليمية

وزير التعليم: كتب المرحلة الثانوية متاحة رقميا

د.طارق شوقي وزير
د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  قرار عدم طباعة كتب ورقية للثانوية العامة، منتهي.

وأوضح الوزير ردا على تساؤلات أولياء الأمور، أن كتب الثانوي متاحة رقميا، وهناك مصادر تعلم أخرى، معلقا: أتمني أن نتوقف عن الجدل في هذا الموضوع تماما.

وفي سياق متصل قال "شوقي"، إن العام الدراسي الجديد منتظم ونظامي، وبه اعمال سنة ، لافتًا إلى توقيع غياب وحضور وتقييم منضبط.

وأصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ، كتابًا دوريًا بشأن استعداد المديريات التعليمية للعام الدراسي 2021/2022، وذلك للعمل على تهيئة المُناخ المناسب والجيد والآمن والصحي لأبنائنا الطلاب، جنبًا إلى جنب مع المعلمين، وذلك بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي.

جاءت أهم الضوابط:

1) تنفيذ احكام القرار الوزارى رقم(287) لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي ومتابعة التزام المدارس بتنفيذه.

2) التأكيد على الالتزام بتحصيل الرسوم المدرسية المقررة وفقا للقرارات الوزارية واللوائح النظمة لهذا الشأن، والإعلان عنها في مكان واضح بكل مدرسة وتشكيل لجان لتحصيل هذه الرسوم المقررة قانونا وفقا للقواعد المنظمة.

3) التنبيه المشدد على مديرى المدارس بضرورة غلق الأبواب عقب الانتهاء من أداء طابور الصباح، واحكام دور الأشراف عليها وفحص هوية الزائرين قبل السماح لهم بدخول المدرسة.

4) التأكيد على غلق أبواب المدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي بعد التأكد من مغادرة جميع الطلاب.

5) الالتزام بالزى المدرسي الموحد، مع عدم إجبار الطلاب على شراءه من أماكن بعينها.

6) الألتزام بأحكام الكتاب الدورى رقم(12) لسنة 2018 بشأن استخدام الخرائط الرسمية لجمهورية مصر العربية والصادرة عن الهيئة العامة للمساحة المصرية، وعدم استخدام أية خرائط أخرى أيا كان مصدرها.

7) متابعة التزام المدارس الخاصة والمدارس التى تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (الدولية) بالرسوم الدراسية القانونية والكثافات المقررة.

8) ضرورة تواصل مديرو المدارس والإدارات التعليمية مع رؤساء الأحياء والتنسيق معهم لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على نظافة المدارس من الداخل، والتأكيد على ترشيد اسخدام الطاقة والمياه وأى موارد بمختلف المبانى التعليمية.

9) التوجيه بالتوسع في المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد من الأشجار داخل المدرسة ورعايتها.

10) إعداد الجدول المدرسي وتوزيع المهام والأدوار على أعضاء هيئة التعليم بالمدارس ومتابعة التزام المدارس بجداول الإشراف اليومى.

11) التأكيد على ضرورة سد العجز في جميع التخصصات بمختلف المراحل وذلك من خلال إعادة توزيع المعلمين بشكل عادل على المدارس.

12) التنبيه على مديرى المديريات والإدارات التعليمية بضرورة العمل على تهيئة مناخ صحى وامن للمعلمين والحفاظ على حقوقهم وتوفير بيئة عمل مناسبة تتميز بالاحترام والتقدير.

13) ضرورة الاهتمام بالفئات من ذوى الاختياجات الخاصة من الطلاب والمعلمين والاداريين والعمل على توفير كافة سبل الرعاية.

و يبدأ العام الدراسي 2021 _ 2022 بالمدارس الرسمية والخاصة العربي واللغات وفقا للخريطة الزمنية المعتمدة في 9 أكتوبر، فيما انطلقٔ العام الدراسي 2021- 2022 في المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة دولية الأحد 12 سبتمبر الحالي.