رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

"كتاب مصر" ينعى المشير طنطاوى: "تحمل مسئوليات كبرى فى تاريخه العسكرى"

المشير طنطاوى
المشير طنطاوى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نعى الدكتور علاء عبد الهادى، أمين عام اتحاد الكتاب والأدباء العرب ورئيس إتحاد كتاب مصر، المشير محمد حسين طنطاوى، الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم.
قال علاء عبد الهادى : "بقلوب حزينة أتقدم باسم الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، واتحاد كتاب مصر إلى القيادة السياسية وإلى شعب مصر العظيم بخالص العزاء فى وفاة المغفور له المشير محمد حسين طنطاوى أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، الذى تحمل مسؤوليات كبرى فى تاريخه العسكرى الرفيع المشرف، وفى خضم معارك وأحداث مثلت تهديدا جسيما على أمن مصر والعالم العربي،  وكان جهده فارقا فى تاريخ مصر المعاصر، تغمده الله برحمته وعفوه، وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم".
وتوفي اليوم الثلاثاء المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر.

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

من بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.