الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

اقتصاد

رئيس التنظيم والإدارة ينعى المشير طنطاوي

 المشير محمد حسين
المشير محمد حسين طنطاوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نعى الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، وأحد رموزها العسكرية الذي وهب حياته لخدمة وطنه.
وقال "الشيخ"، إن المشير طنطاوي رحل تاركا تاريخا عظيما وإرثا يفخر به المصريون ليضاف إلى سجل إنجازات رجالها العظام صانعي الأمجاد، وسيذكر التاريخ في أهم فصوله قائد عظيم تحمل مسئولية البلاد في فترة عصيبة استطاع خلالها إدارتها بحكمة القائد والدفاع عنها بروح الفارس، مستلهما روح نصر أكتوبر العظيم الذي شارك فيه قائدا مقاتلا، رحم الله عزيز على قلوب النبلاء وتقبله في فسيح جناته، وجزاه خير الجزاء.

وتوفي اليوم الثلاثاء المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر.

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

من بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.