الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محافظات

جامعة سوهاج: المشير طنطاوي حافظ على مقدرات الوطن ومكتسباته

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

نعى مجلس جامعة سوهاج برئاسة الدكتور مصطفى عبد الخالق القائم بعمل رئيس الجامعة، المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، الذي وافته المنية فجر اليوم .

 وقال عبد الخالق، إن مصر اليوم فقدت أحد رموزها الابطال، الذين ضربوا أروع الأمثلة في المواقف التي تتضح فيها معادن الرجال، فالفقيد بطل من ابطال حرب أكتوبر المجيدة استبسل وقاتل إلى أن كتب الله نصرا عزيزا، ثم قائدا وطنيا من الطراز الأول تولى قيادة "سفينة" البلاد في أحلك الظروف والفترات، حافظ على الوطن ومقدراته ومكتسباته، إلى أن وصل بمصر وشعبها بر الامان .

واعرب البيان عن خالص التعازي لاسرة الفقيد، داعيا الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان .

وتوفي اليوم الثلاثاء المشير محمد حسين طنطاوى وزير الدفاع الأسبق، وذلك بعد رحلة طويلة من العطاء ومسيرة وطنية من أجل الحفاظ على مصر.

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية المصرية سنة 1956م، ثم كلية القادة والأركان وشارك في حرب 1967م وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973م حيث كان قائد وحدة مقاتلة بسلاح المشاة وبعد الحرب حصل على نوط الشجاعة العسكري ثم عمل في عام 1975 ملحقا عسكريا لمصر في باكستان ثم في أفغانستان وتدرج في المناصب حتى أصبح وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة في عام 1991م وحصل على رتبة المشير في 1993م.

وتولى رئاسة مصر بصفته رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011.

وشغل طنطاوي مناصب قيادية عديدة في القوات المسلحة المصرية قبل تكليف الرئيس السابق محمد حسني مبارك له بتولي مسؤولية القيادة العامة للقوات المسلحة.

من بين المناصب التي تولاها قائد الجيش الثاني الميداني 1987، ثم قائد الحرس الجمهوري 1988، ثم قائدا عاما للقوات المسلحة ووزيرا للدفاع في 1991 برتبة فريق ثم بعدها بشهر أصدر الرئيس مبارك قرارًا بترقيته إلى رتبة الفريق أول. وفي 4 أكتوبر سنة 1993 أصدر الرئيس مبارك قرارا جمهوريا بترقيته إلى رتبة المشير ووزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي.