الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: تنمية سيناء على رأس أولويات القيادة السياسية

اللواء أركان حرب
اللواء أركان حرب إيهاب الفار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن تنمية شبه جزيرة سيناء تأتي على رأس أولويات القيادة السياسية، وذلك لأهميتها الاستراتيجية.

ووجه اللواء إيهاب الفار في كلمته اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح عدد من المشروعات لتنمية شبة جزيرة سيناء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - التهنئة للرئيس وللشعب المصري بحلول الذكرى (48) لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة. 

وقال إن "أرض سيناء تشهد العديد من الانجازات في كافة المجالات ومنها القلاع الصناعية والزراعية والسياحية والتجمعات العمرانية والمناطق التنموية بالإضافة إلى مجموعة من الموانئ الجوية والبحرية، والمراكز البحثية والتعليمية بهدف تحقيق التوازن لخريطة السكان في مصر وزيادة الرقعة الزراعية بسيناء وتحقيق متطلبات الأمن الغذائي في إطار خطة مدروسة، ورؤية مستقبلية لتنمية شبة جزيرة سيناء ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030".

وأكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أن تنمية شبة جزيرة سيناء تأتي على رأس أولويات القيادة السياسية، نظرا لأهميتها الاستراتيجية، حيث تم التخطيط لإنشاء شبكة طرق قومية تمثل البنية الأساسية لشرايين التنمية لتسير التبادل التجاري شرقا وغربا، وربط شبه جزيرة سيناء بباقي المحافظات.

وقال إن مشروعات الطرق والكباري والأنفاق تعد من أهم أولويات تنمية شبه جزيرة سيناء والتي تسهم في خطة تنمية محور قناة السويس لذلك سابقت الدولة الزمن لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية العملاقة بشركات وطنية وسواعد مصرية في وقت قياسي.

وأشار إلى أنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اعتبارا من 30 يونيو 2014 بـ 418 مشروعا في مختلف المجالات بإجمالي تكلفة بلغت 468 مليار جنيه، كما تم تنفيذ 267 مشروعا بتكلفة 198 مليار جنيه، ويجري تنفيذ 110 مشروعات بتكلفة 206 مليارات جنيه، والمخطط تنفيذ 32 مشروعا بتكلفة 82 مليار جنيه. 

وأوضح أنه في مجال الطرق تم الانتهاء من تنفيذ 35 طريقا بإجمالي 185 كيلو مترا لتسهيل حركة التنقل داخل المحافظة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

وقال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في كلمته اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح عدد من المشروعات لتنمية شبة جزيرة سيناء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه يجري تنفيذ 16 طريقا ضمن مشروعات تنمية سيناء، إلى جانب أنه تم التخطيط لتنفيذ 12 طريقا بطول 1880 كيلو مترا، لافتا إلى أنه أن بعد تصديق الرئيس، على خطة تنمية الزراعات في شمال ووسط سيناء سيتم افتتاح محطة بحر البقر خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف أن اليوم سيتم افتتاح 3 طرق (الإسماعيلية ـ العوجة) بطول 221 كيلو مترا، تم تنفيذ المرحلة الأولى منه بطول 156 كيلو مترا، والمرحلة الثانية بطول 65 كيلو مترا، لافتا إلى أن هذا الطريق يخدم المنطقة المخطط زراعتها بمساحة 121 فدانا في وسط سيناء ويخدم مطار البردويل.

وأشار إلى أنه سيتم كذلك افتتاح طريق (جنيفة) الرابط بين طريق (القاهرة - الإسماعيلية) الصحراوي وطريق (السويس - الإسماعيلية)، ويبلغ طوله 120 كيلو مترا، وبلغت تكلفته 1.8 مليار جنيه.

وأوضح أن إجمالي الأنفاق التي تم إنشاؤها حديثا بلغت 24 كيلو مترا، بالإضافة إلى 6 كيلو مترات في نفق الشهيد أحمد حمدي الجنوبي، ليصبح إجمالي أطوال الأنفاق أسفل قناة السويس 30 كيلو مترا.

وأشار اللواء إيهاب الفار إلى أن نفق أحمد حمدي الشمالي (الجديد)، يربط بين طريق القنطرة شرق رأس سدر وطريق (القاهرة- السويس)، وتم تنفيذه في اتجاه واحد حيث يأخذ الحركة المرورية من سيناء في اتجاه الغرب، موضحا أن طول النفق 4250 مترا، والجزء النفقي فقط 3250 مترا، وأعمق نقطة في النفق 70 مترا من منسوب سطح الأرض الطبيعي.

وحول المواصفات الفنية لجسم النفق، أوضح أن قُطر النفق يبلغ 11.4 متر، وارتفاعه من الداخل لمرور السيارات 5.5متر، ويتكون من حارتين مروريتين، عرض الحارة الواحدة 3.65مترا، مشيرا إلى أنه تم تزويد النفق بـ6 أنظمة للتشغيل والحماية (نظام التهوية، والإضاءة، اكتشاف ومكافحة الحريق، الصرف، التغذية الكهربائية، وأنظمة التحكم الذكية).

وأكد اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، في كلمته اليوم الثلاثاء، خلال افتتاح عدد من المشروعات لتنمية شبه جزيرة سيناء بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه كان من الضروري عمل غرفة للتحكم والمراقبة للنفق، وجرى تنفيذ غرفتين؛ واحدة في الشرق والأخرى في الغرب، الأولى رئيسية والأخرى تبادلية وذلك لضمان السيطرة الكاملة على النفق ومتابعته.

وأضاف أنه بعد الانتهاء من النفق تم تنفيذ المناطق الأمنية، حيث تم تنفيذ ما يقرب من 99 منشأ، بواقع 57 منشأ في المنطقة غرب القناة و42 منشأ في المنطقة شرق القناة، إلى جانب تنفيذ أعمال (لاند سكيب) في الموقع بالكامل، بالإضافة إلى 20 كيلومترا من الأسوار والأبراج الخاصة، ويبلغ ارتفاع السور 4 أمتار.

وتابع:" شارك معنا في تنفيذ هذه الأعمال بالكامل شركتان وطنيتان"، مضيفا: "وصلنا إلى تنفيذ النفق في مدة 40 شهرا فقط بدلا من 50 شهرا قبل ذلك، وجميع الأعمال تمت تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة".

وتوجه اللواء أركان حرب إيهاب الفار بالشكر والتقدير إلى القيادة العامة للقوات المسلحة على المساندة المستمرة والدعم الكامل وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات أثناء تنفيذ كافة المشروعات مما أسهم في إنجاز تلك المشروعات العملاقة.