الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أوروبا تندد بـ"قلة وفاء" أمريكا في أزمة الغواصات بين باريس واشنطن

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ندد رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، مساء اليوم، بما اعتبره "قلة وفاء" واشنطن في صفقة الغواصات مع أستراليا، وفقا لما أفادت به شبكة “سكاي نيوز”.

وقال ميشال: إن الاتحاد الأوروبي يطالب واشنطن بـ”توضيح، لمحاولة فهم بشكل أفضل النوايا وراء” إعلان شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا “لأنه أمر لا يمكن تفسيره”.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد انتقدت في وقت سابق اليوم طريقة التعامل مع فرنسا بشأن صفقة الغواصات مع أستراليا، في إطار الشراكة الأمنية الأمريكية الأسترالية البريطانية.

وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيناقشون تخلي أستراليا عن طلبية الغواصات. وأضاف المتحدث للصحفيين في بروكسل أن من المقرر أن يعقد الاجتماع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ردا على سؤاله عن تبعات محتملة للنزاع المتعلق بصفقة الغواصات على محادثات تجارية بين التكتل وأستراليا.

وقال متحدث آخر باسم المفوضية "نحلل أثر إعلان الصفقة وما قد يكون لهذا الأثر من نتائج على جدول الأعمال" في إشارة للجولة المقبلة من المفاوضات مع أستراليا والمقررة في الشهر المقبل.

وتسبب فسخ أستراليا لتعاقدها مع فرنسا لشراء 12 غواصة في إثارة أزمة دبلوماسية بين فرنسا وكل من أستراليا والولايات المتحدة، وزاد من غضب باريس الإعلان عن إبرام تحالف ثلاثي بين أمريكا وأستراليا وبريطانيا، دون ضم فرنسا لذلك التحالف. وبعد الإعلان عن الاتفاق بين الدول الثلاث يوم الأربعاء الماضي، استدعى الرئيس الفرنسي سفيري بلاده لدى واشنطن وكانبيرا وألغى فعاليات مشتركة وهى بادرة رمزية نادرة بين الحلفاء المقربين.