الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

4 أسباب وراء تسمية البحر الأبيض المتوسط

البحر الابيض المتوسط
البحر الابيض المتوسط
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعتبر البحر الأبيض المتوسط أشهر بحر في العالم، حيث إنه محاط بعدد كبير من الدول لـ 3 قارات وهم قارات العالم القديم أوروبا وآسيا وأفريقيا، وكان يعرف باسم بحر الروم، وكان واحدا من الطرق المهمة للتبادل التجاري والسفر عبر البلدان المختلفة، مما أتاح الفرصة للتبادل التجاري بين الشعوب، وبعد ذلك أطل عليه اسمه الحالي الذي أثار فضول الكثير من الناس لمعرفة سبب التسمية وتبرز "البوابة نيوز" السبب.

-أسباب تسمية البحر الأبيض المتوسط:
1-موقع البحر الأبيض المتوسط ومساحته حيث أنه يتميز بأنه محاط باليابسة من جميع الجهات حيث يحده الدول الآتية من الجهة الشمالية الأناضول، ومن الناحية الشرقية يحده بلاد الشام، ومن جهة الجنوب شمالي يحده القارة الإفريقية.

2- تصل مساحة البحر المتوسط إلى حوالي 2.5 مليون كم² أي ما يعادل 965,000 ميلاً مربعا، فيما يبلغ متوسط عمقه إلى حوالي 1500 مترا، ويرجع السبب وراء تسمية البحر الأبيض المتوسط بالأبيض لسببين أولهما مساحته الكبيرة، وثانيا المناخ والعوامل الجوية.

3-تلعب الناحية المناخية والجو دورا مهما في هذه التسمية، حيث تعمل الغيوم البيضاء على عكس لونها على البحر ليبدو أبيض، كما أن مساحته تمتد لمسافات كبيرة، فعندما يقدم البحارين على الإبحار فإن أنظارهم تمتد لمسافات طويلة، حيث يبدو الماء أمامهم يميل لونه إلى الأبيض.

4-يرجع إلى توسطه بين ثلاث قارات، هي آسيا وإفريقيا وأوروبا، الحوض الغربي الذي يوجد فيه من الناحية الغربية على خط الربط لطرفي رأس سبارطيل، و رأس طرف الغار، ومن ناحية الشمال الشرقي يوجد به الساحل الغربي لإيطاليا ، و الساحل الشمالي ل جزيرة صقلية، من الجهة الشرقية يوجد به خط الربط الممتد من صقلية إلى رأس الطيب في تونس، والحوض الشرقي يوجد هذا الحوض في الجهة الغربية على الحدود الشرقية والشمالية الشرقية من الحوض الغربي، أما من الشمال الشرقي ففيه خط الربط كوم كالي، ورأس هيليس.

5-ومن جهة الجنوب الشرقي يقع فيه مدخل بورسعيد ومدخل قناة السويس، ومن الشرق ففيه سواحل فلسطين، وسوريا، ولبنان.