الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض

طلاء الطائرات بالابيض
طلاء الطائرات بالابيض
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أغلب الناس لاحظوا أن جميع الطائرات في العالم تم طلائها باللون الأبيض وتساءل البعض لماذا يتم اللجوء للون الأبيض بالتحديد في طلاء الطائرات حيث اعتقد البعض أنها مصادفة والبعض الأخر كان على يقين أن هناك سبب وبالفعل هناك سر وراء اختيار اللون الأبيض وتبرزه “البوابة نيوز” وفقا لموقع “بيزنس إنسايدر” المتخصص في العلوم.

-أسباب طلاء الطائرات باللون الأبيض:

1- اللون الأبيض يحافظ على برودة الطائرة:

قال آر جون هانسمان أستاذ علوم الطيران والفضاء أن “السبب الرئيسي في طلاء الطائرات باللون الأبيض أو الألوان الفاتحة هو عكس ضوء الشمس وتقليل كل من التدفئة وأي أضرار محتملة من الإشعاع الشمسي”.

2- اللون الأبيض رخيص الثمن والألوان تزيد وزن الطائرة:

قال متحدث باسم “بوينج”، عملاقة صناعة الطائرات في العالم إن استخدام ألوان إضافية يعني زيادة وزن الطائرة، والطلاء يضيف ما بين 273 و544 كيلو جرامًا من الوزن للطائرة، والوزن الزائد يعني حرق المزيد من الوقود، و544 كجم تعادل حوالي ثمانية ركاب، مضيفا أن الطلاء نفسه مكلف، ويتراوح من 50 إلى 200 ألف دولار أمريكي، وغالبًا ما ينتهي الأمر بشركات الطيران إلى بيع طائراتها لشركات طيران أخرى، فإذا أطلت الشركات الطائرات بلون غير الأبيض سيجدون صعوبة في بيع الطائرة.

3- اللون الأبيض لون واضح كي تتجنب الطيور الطائرة:

في دراسة أمريكية نُشرت في مجلة Human-Wildlife Interactions في عام 2011، تبين مدى فائدة اللون الأبيض في الطلاء إذ أوضحت ضرورة تعزيز رؤية الطائرات من الخارج باللون الأبيض أو بألوان زاهية لزيادة اكتشافها وتجنبها للطيور.

4- حتى لا تفقد الطائرة بريقها:

بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، تم ترك معظم الأجزاء الخارجية للطائرات بدون طلاء، وتم تزيينها بشعار شركة الطيران فقط، حتى في الآونة الأخيرة، تجنبت بعض شركات الطيران استخدام الطلاء على طائراتها.