الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

إيران تعيد فتح المتاحف وسط مخاوف من انتشار سريع لـ"كورونا"

متحف طهران الوطني
متحف طهران الوطني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قررت السلطات الإيرانية، اليوم، إعادة فتح كافة المتاحف على مستوى البلاد، بعد فترة طويلة من الإغلاق بسبب انتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد في كافة ربوع البلاد، قبل أن تقرر السلطات حالة الإغلاق الكامل في إيران.

مدير المتاحف في إيران، محمد رضا كركر، أكد أن السلطات قررت إعادة فتح متاحف طهران والمدن الكبرى في إيران، وبالتحديد في المدن التي خرج تصنيفها من اللون الأحمر، وهو يمثل المناطق شديدة الخطورة من حيث العدوى من فيروس كورونا، مؤكدًا أن السياح والزوار مدعوون لزيارتها مع اتباع إجراءات الوقاية" الصحية.

وكانت إيران من أكثر مناطق الشرق الأوسط تأثرًا بانتشار وتفشي فيروس كورونا المستجد، ما استدعاها لاتخاذ تدابير إغلاق مختلفة منذ بدء تفشي فيروس كورونا في شهر فبراير من عام 2020، وكانت أول تلك الإجراءات إقفال الأماكن والمتاجر غير الأساسية كالمتاحف والسينما في المدن والمناطق التي تبلغ المستوى الأحمر من التصنيف الوبائي.

وسبق أن أغلقت المتاحف في شهر مايو من عام 2020، ولم تفتحها سوى لفترات وجيزة منذ ذلك الحين، غالبا ما كانت لدى تراجع انتشار الوباء في البلاد.

أما عن خرائط المتاحف الإيرانية، فإن إيران غنية بالكثير من المتاحف التي تضم أثارًا تعود لآلاف الأعوام، حيث تضم 746 متحفا بينها 170 في طهران، وزارها 21,7 مليون شخص في 2019، العام الذي سبق بدء تفشي فيروس كورونا.

ورغم قرارات السلطات بإعادة فتح المتاحف في إيران، إلا أن التقديرات تشير إلى أن أعداد الزائرين لن تعود إلى سابق عهدها في الفترة المقبلة، في ظل استمرار الأزمة الصحية على مستوى العالم، وما يدلل على ذلك فراغ المتحف الوطني في العاصمة الإيرانية طهران من الرواد رغم إعادة فتح أبوابه.