الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ثقافة

الخميس.. "سبع خواجات" على مائدة مكتبة معهد جوته

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

ينظم الصالون الشهري بمكتبة معهد جوته، ندوة حول كتاب "سبع خواجات" للكاتب مصطفى عبيد، مساء الخميس المقبل، بمقر المكتبة، والذي يستعرض سير  بعض رواد الصناعة الأجانب في مصر.

يدير اللقاء الكاتب والمحلل الاقتصادي مصباح قطب، انطلاقا من فكرة حدود دور المستثمر الأجنبي في الصناعة تطبيقا على حالة مصر ومناقشة إيجابيات وسلبيات الرأسمالية الأجنبية.

تأتي الندوة ضمن سلسلة ندوات مكتبة  معهد جوته الشهرية التي تناقش كل شهر كاتبا وكتابا جديدا في ظل الالتزام بالإجراءات الاحترازية للتعامل مع فيروس ومفيد ١٩.

وكان كتاب "سبع خواجات" قد صدر مطلع العام مقدما سيرة هنري نوس رائد صناعة السكر في مصر وهو بلجيكي الجنسية، وحكاية صامويل صور عاجل رائد صناعات الطوب والخزف وهو إيطالي الجنسية. فضلا عن اليوناني ثيوخارس كوتسيكا رائد صناعة السبرتو،  والسويسري لينوس جاش رائد صناعة المنسوجات والأرمني جوزيف ماتوسيان رائد صناعة السجائر وأرنست ترامبلي الأب الروحي لصناعة الأسمنت، والشامي الكونت دي زغيب رائد صناعة المربى.

يقول مؤلف الكتاب، إنه محاولة لإعادة اكتشاف الرأسمالية الأجنبية في مصر وانصاف أبرز رموزها الذين كانت لهم بصمات إيجابية على مصر .