الإثنين 18 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

مستقبل واعد ينتظر الصناعة المحلية بسبب قانون المشروعات الصغيرة.. اقتصاديون: يستهدف تقليل نسب البطالة.. وتشجيع رجال الأعمال لتوسيع استثماراتهم

ستاندر تقارير، صور
ستاندر تقارير، صور
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قانون المشروعات الصغيرة يدعم الصناعة المحلية.. واقتصاديون: خطوة لزيادة الإنتاج.. وتشجيع رجال الأعمال ضرورة لزيادة الاستثمار والنهوض بالاقتصاد المصري

ساعدت بشكل كبير المشروعات الصغيرة في الفترة الأخيرة بالنهوض بالاقتصاد المصري وتقليل نسب البطالة حيث قالت النائبة هند رشاد، عضو مجلس النواب، إن قانون المشروعات الصغيرة يُعد نقلة كبيرة فى العديد من المجالات بداية من دمج القطاع غير الرسمى فى المنظومة الرسمية للدولة، وتوفير المزيد من فرص العمل، واستغلال طاقات الشباب فى الإبداع والابتكار، واستغلال الموارد المتاحة فى كل محافظة، بالإضافة لدوره فى تشجيع المنتج المحلى والصناعة الوطنية ودعم الخزانة العامة للدولة بصورة مباشرة.

وأوضحت رشاد، أن المشروعات الصغيرة تمثل القاطرة الحقيقة للتنمية، فلا يوجد اقتصاد أو قطاع قائم بذاته أو يعتمد على المشروعات الكبيرة، وهذا يؤكد حجم وقيمة المشروعات الصغيرة وكيف يمكن أن يكون لها دور عظيم فى دعم الصناعة الوطنية، وإيمانا من هذا الدور العظيم نجد اهتمام كبير من قبل القيادة السياسية بهذه المشروعات لما لها من إيجابيات تنعكس على الفرد قبل المجتمع.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن القانون الجديد ولائحته التنفيذية تضمنت العديد من التيسيرات والتسهيلات بهدف تشجيع الشباب للإقبال على هذه الخطوة الحيوية، وتوفير المزيد من فرص العمل، وأن يكون الشاب صاحب مشروع مما يدفعه لمزيد من العمل والإنتاج ويكون قدوة لغيره ونموذج إيجابى للعديد من الشباب الباحث عن فرصة عمل للإقبال على هذه الخطوة وسيجد الدولة خير داعم وسند له حتى يرى مشروعه النور.

وشددت رشاد، على ضرورة أن يكون هناك مزيد من الضوء على القانون والتيسيرات والحوافز الموجودة به وأن يكون التطبيق على الأرض متسق مع نص التشريع بداية من إصدار التراخيص والمستندات المطلوبة وميكنة الخدمات للحصول على التراخيص دون عناء، وهذا يستلزم ورش عمل من المؤسسات المختلفة وأن يكون للمجتمع المدنى دور فى ذلك ووسائل الإعلام المختلفة حتى يعلم الجميع أن هناك قانون يستطيع من خلاله أن يصبح الشاب صاحب مشروع وأن يكون جزءًا من المنظومة الرسمية للدولة.

وفي هذا السياق قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، طالبنا مرات عديدة بضخ مزيد من المشروعات الصغيرة وتقديم تسهيلات وقروض للشباب بدون فائدة لأن تلك الخطوات تساعد بشكل كبير في تقليل نسب البطالة. 

وأضاف الشافعي، إن المشروعات الصغيرة تساعد بشكل كبير في زيادة الإنتاج وانتشار المنتج المحلي مؤكدا أن ذلك يساعد بشكل كبير في تقليل فاتورة الاستيراد التي زادت بشكل مبالغ فيه في الفترة الماضية. 

وفي نفس السياق قال الدكتور عادل عامر الخبير الاقتصادى، إن قانون المشروعات الصغيرة من أهم المشاريع والإنجازات التي تمت مؤخرًا خاصة وإن الاقتصاد المصري زاد بشكل كبير بسبب تلك المشاريع لذلك لابد من زيادة تلك المشاريع في الفترة المقبلة. 

وأضاف عامر، يجب أن نساعد رجال الأعمال بضخ مزيد من الاستثمارات وتشجيعهم وتقديم كل التسهيلات لهم لأن ذلك سيعمل بشكل كبير على انتشار المنتج المصري في الداخل والخارج.