الخميس 06 أكتوبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

قصور الثقافة تحتفي بذكرى ميلاد الكاتبة نتيلة راشد

الكاتبة الراحلة نتيلة
الكاتبة الراحلة نتيلة راشد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تحتفي الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، بذكرى ميلاد الكاتبة نتيلة راشد، من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك ضمن سلسلة "عظماء بلدنا".

وجاء في تدوينة للهيئة، أن رائدة أدب الأطفال نتيلة راشد، الملقبة بـ"ماما لبني"، ولدت في مثل هذا اليوم 19 سبتمبر من عام 1934، ألّفت العديد من الكتب وأعدت برامج تلفزيونية وإذاعية للأطفال والشباب في الوطن العربي، بدأت الكتابة منذ أن كانت طالبة في جامعة القاهرة، وفي عام 1953 أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

تُعد "راشد" من مؤسسي "مجلة سمير" للأطفال عام 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002، وحشدت للعمل فيها كبار الكتاب والرسامين، كما أنشأت عام 1965 قسما خاصا لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة، وعملت به كناشرة على مدار خمس سنوات، وكان لها مقال أسبوعي تحت اسم «أولادي حبايب قلبي» اهتمت به ماما لبنى وبغيره من الأدوات والقنوات بالأطفال وبنائهم والتواصل معهم.

حاولت "راشد" من خلال كتاباتها أن تصور الحياة المعاصرة في مصر للأطفال في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى المزج الأدبي الثقافي لرصد العادات والتقاليد المصرية القديمة والمعاصرة، ترجمت بعض أعمالها إلى اللغة الإنجليزية، كما ترجمت هي أيضا بعض الأعمال عن الإنجليزية.

شغلت "راشد" منصب أمين لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وشاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية.

حصلت "راشد"على العديد من الجوائز تكريمًا لإسهاماتها في الأدب والمجتمع المصري خلال مسيرتها، كجائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

وفي السادس والعشرين من مايو عام 2012، رحلت الكاتبة نتيلة راشد عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد رحلة طويلة كرست بها حياتها لخلق وترويج أدب الأطفال بأعمالها المتميزة، التي رسخت قيما وأثرت أجيالا، وجعلت ذكراها خالدة حتى يومنا هذا ولأجيال قادمة.