السبت 23 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

مصر تتقدم 38 مركزا في مؤشر أكثر دول العالم أمانًا في 2021.. وخبراء: خطط التنمية والقضاء على العشوائيات على رأس أولويات الحكومة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استعرض الدكتور مصطفي مدبولي رئيس تقريرا بعنوان "جهود على طريق التنمية" صدر مؤخرا عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

الدكتور مصطفي مدبولي 

وأكد رئيس الوزراء أمس، أن مصر لا تزال تحرز تقدمًا في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة بما يتماشى مع رؤية مصر 2030 والتي تتضمن جهودا رئيسية في مختلف مجالات الدولة مع العلم أن الحكومة تعمل جاهدة لتحقيق معدل نمو يساهم في تعزيز الاقتصاد القومي وتحقيق تطلعات الشعب المصري واتباعا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واحتلت مصر المرتبة 38 في مؤشر الدول الأكثر أمانًا في العالم والمرتبة 13 في مؤشر "المخاطر الاجتماعية" عام 2021 وهذا تشمل المؤشرات الفرعية مثل معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي للفرد والمشاركة في السلطة الوظائف والثقة في الحكومة والإنفاق الاجتماعي العام والاستقرار السياسي.

ويحتوي التقرير الذي أصدره المركز عن شهر أغسطس باللغتين العربية والإنجليزية على تحليل تفصيلي للمؤشرات الإقليمية الرئيسية مما يؤدي إلى اختيار أحدث مؤشرات التنمية والجهود على مختلف المستويات والتأكيد على النتائج والتركيز على رصد مؤشرات التنمية المختلفة في مصر من خلال عرض تفصيلي لأهم التقارير المحلية والعالمية التي اهتمت برصد عدد من المؤشرات التنموية عن مصر.

الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى

المشاريع الصغيرة والمتوسطة داعم قوي للاقتصاد

وقالت الدكتورة هدى الملاح مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى إن الاهتمام بالقضاء على العشوائيات أمر ضروري لتحقيق التنمية في مصر حيث أن العشوائيات قنابل موقوتة وتشكل الكثير من المخاطر والأضرار على المجتمع.

وأشارت إلى أن الإجراءات الحاسمة التي اتخذتها الحكومة في ضوء أحكام القيادة السياسية للحد من البطالة وتوفير فرص العمل في هذا الصدد فإن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السنة المالية 2021/2022 ستزيد من مستوى التوظيف للحفاظ على معدل البطالة منخفضا 

وأوضحت  في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أن قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة هو القوة الدافعة وراء التنمية في مصر وتعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة مهما جدا في خلق فرص عمل للخريجين الذين ليس لديهم خبرة في الأعمال ويجب على كل شاب يرغب في بدء عمل تجاري أن يذهب إلى برنامج مشروع للمساعدة في التحضير لدراسات الجدوى.

وتابعت أن المجتمع بحاجة إلى التفكير خارج نطاق الحكومة في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وما يتعين علينا نحن الأفراد والمجتمع المدني القيام به للانضمام والتعاون مع منظمات المجتمع المدني لتوفير فرص العمل للشباب من خلال تمويل المشاريع الصغيرة ليصبح مثل قرض جيد يحصل عليه الشاب يقدم لشركة.

الدكتورة هالة غرابة رئيس قسم الصحافة بالجزيرة للإعلام 

تحقيق ريادة حقيقة من خلال وسائل الإعلام

وقالت  الدكتورة هالة غرابة رئيس قسم الصحافة بأكاديمية الجزيرة للإعلام قائلة إن تطوير العشوائيات يعتمد على تحقيق مبادئ العدالة الاجتماعية وضمان حق المواطنين في الحصول على سكن آمن مع تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية توطين الأهالي في نفس الموقع أو في أقرب محيط لهم وضمان الحفاظ على سبل العيش والظروف الاقتصادية لسكان المناطق العشوائية بعد تطويرها ودمج برامج التنمية غير المخططة مع المناطق غير الآمنة.

وأشار إلى أن الدراسات الحديثة توصي بزيادة دور القطاع الخاص في عملية التنمية وزيادة المساهمة في الاقتصاد إلى 45٪ وتطوير السياحة وضرورة الانتقال إلى اقتصاد المعرفة والشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن العالم بحاجة إلى 600 مليون وظيفة بحلول عام 2030 لاستيعاب قوة العالم المتنامي فبالتالي أصبحت المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات أولوية وهي الأفضل اقتصاديا.

وأضافت في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز" أنه نظرا لأهمية الإعلام  فقد تم تحقيق ريادة حقيقة من خلال وسائل الإعلام المختلفة لخدمة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التنسيق المستمر لتغطية هذه الأنشطة وأولي الإعلام الكثير من الاهتمام للعمل مع وسائل الإعلام بالإضافة إلى رصد وتوثيق جميع الأحداث المهمة والفرص المتعلقة بريادة الأعمال هناك مجموعة متنوعة من الأنشطة لتسليط الضوء على خصائص مشاريعهم والمشاركة في المناقشات حول القضايا المتعلقة بقطاع الأعمال.

ويبلغ العدد الإجمالي للمناطق الخطرة على مستوى الجمهورية 357  أي 242905 وحدة من يونيو 2014 إلى يونيو 2020  تم تطوير 296 منطقة وتطوير 175،897 وحدة تم تنفيذ 143،261 وحدة في 222 منطقة وتم الانتهاء من 32،636 في 74 منطقة، وتجري الآن أعمال التطوير في 54 منطقة تضم 65487 وحدة ويجري تنسيق بدء أعمال التطوير في 7 مناطق من 1521 وحدة.