الخميس 21 أكتوبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

العالم

البيت الأبيض يعلن استمرار المفاوضات مع فرنسا بشأن استدعاء سفيرها من واشنطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، إميلي هورن، أمس الجمعة، هناك مفاضات مستمرة بين الإدارة الامريكية والسلطات الفرنسية بشأن استدعائها سفيرها من واشنطن إلى باريس.

 للتشاور وتعتزم خلال الأيام المقبلة الانخراط معها لحل الخلافات الثنائية.

وأكدت إميلي هورنفي بيان إعلامي، "نحن اتصال وثيق مع شركائنا الفرنسيين بشأن قرار استدعاء السفير إلى باريس للتشاور"، مضيفه "نتفهم موقف فرنسا وسنواصل خلال الأيام المقبلة الانخراط معها لحل خلافاتنا على غرار قضايا أخرى".

وفي وقت سابق، الجمعة،قال مسؤول في البيت الأبيض، إن واشنطن تأسف لقرار فرنسا استدعاء سفيرها من واشنطن وإنها ستواصل العمل في الأيام المقبلة لحل الخلافات بين الدولتين.

وكانت الخارجية الفرنسية، قد استدعت أمس سفيريها لدى أمريكا وأستراليا على خلفية إلغاء الأخيرة صفقة الغواصات مع الجانب الفرنسي.

وأوضح وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، في بيان أن "الرئيس إيمانويل ماكرون اتخذ هذا القرار الاستثنائي بسبب خطورة الواقعة"، على حد تعبيره.

وكان رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، قد أعلن الأربعاء، من البيت الأبيض عن نيته فسخ عقد أبرمته أستراليا مع فرنسا عام 2016 لشراء 12 غواصة تقليدية واستبداله بآخر يقوم على شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة وبريطانيا في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وبرر موريسون قراره بـ"تغير طبيعة احتياجات أستراليا العسكرية" التي تريد الاستحواذ على غواصات ذات دفع نووي بدلا من الغواصات التقليدية.