الإثنين 27 مايو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

أسعار النفط تتخلى عن مكاسبها في تعاملات اليوم الجمعة

إعصار "أيدا" يطيح بمخزون النفط الأمريكي

استقرار أسعار النفط
استقرار أسعار النفط بالأسواق العالمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استقرت أسعار النفط، اليوم الجمعة، مع عودة إمدادات الخام في خليج المكسيك عقب إعصارين، بينما تتجه العقود القياسية لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 4%.

ونزل خام برنت سنتين إلى 72.59 دولار للبرميل بعد أن استقر عند التسوية أمس الخميس.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط أربعة سنتات إلى 75.71 دولار بزيادة 21 سنتا عن أمس.

وكان كلا العقدين في طريقهما للارتفاع بنحو 4%  خلال الأسبوع، مع اقتراب خام برنت من أعلى مستوى في سبعة أسابيع وخام غرب تكساس الوسيط من أعلى مستوى في ستة أسابيع، إذ تعافى الإنتاج في خليج المكسيك الأمريكي بشكل أبطأ مما كان متوقعا بعد أن ألحق الإعصار أيدا أضرارا بالمنشآت النفطية في أغسطس وضربت العاصفة المدارية نيكولاس المنطقة هذا الأسبوع.
وكان 28% من إنتاج الخام الأمريكي في خليج المكسيك ما زال متوقفا حتى أمس الخميس، بعد أسبوعين ونصف من وقوع الإعصار أيدا.

ومؤخرا  أظهرت بيانات أولية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن صادرات الخام بالولايات المتحدة في سبتمبر  تراجعت إلى ما بين 2.34 و2.62 مليون برميل يوميا من ثلاثة ملايين برميل يوميا في أواخر أغسطس.

وقال بهارات جاجديو نائب رئيس جيانا إن جيانا منحت وحدة تابعة لشركة أرامكو عقدا لمدة عام لتسويق حصة الحكومة من الخام المنتج في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، بحسب رويترز.
وكانت البلاد قد منححت أرامكو أول سبتمبر  الجاري  عقدا لتسويق شحنة مقررة في الفترة من 21 إلى 22 سبتمبر.

وأصبحت جيانا أحدث بؤرة ساخنة للطاقة في العالم عندما بدأ كونسورتيوم بقيادة إكسون موبيل في إنتاج النفط الخام قبالة ساحل البلاد في أواخر عام 2019. وهي تنتج الآن حوالي 120 ألف برميل يوميا، كما أن الكونسورتيوم، الذي يضم كذلك شركة هيس والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري، اكتشف أكثر من تسعة مليارات برميل من الموارد القابلة للاستخراج.

وتفتقر البلاد إلى قدرات التكرير المحلية ولا تملك شركة نفط حكومية، لذلك أطلقت في وقت سابق من هذا العام عملية بحث عن وكيل لتسويق خامها.