الأربعاء 10 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بوابة البرلمان

"هالة أبوالسعد": قرار الرئيس بشأن الاستيراد "فرصة للتنفس"

السيسي
السيسي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

علقت هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، على قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن أن مصر لن تسمح بدخول بضائع إلا طبقًا للمعايير الأوروبية فى مارس 2022.

وأكدت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن قرار الرئيس السيسى، يتيح للسوق المصرى فرصة للتنفس، خاصة وأنه يعانى من التخمة، من كثرة الاستيراد؛ لافتة إلى ان معظم البضائع المستوردة من الصين بالسوق المصرية غير لائقة، ومغشوشة، ما يؤثر بالسلب على الاقتصاد المصرى.

وأضافت «أبوالسعد»، خلال تصريحات لـ«البوابة نيوز»، أنه لا وجه للمنافسة بين البضائع الرديئة المستوردة والبضائع المصنوعة محليًا ذات الجودة الأعلى، خاصة وأن الأولى تكون معروضة بأسعار منخفضة، فعوامل التشغيل وأسعار المواد الخام، والتكاليف الإنتاجية للمنتج المحلى تضعه فى موقف صعب مع المنتج الصينى الرديء، خاصة وأن كثيرا من المستهلكين يبحثون عن السعر المنخفض والشكل العام للمنتج دون النظر لجودته.

وأكدت، أن عدم السماح باستيراد المنتجات الرديئة يتيح الفرصة أمام المنتجات المصرية للمنافسة، خاصة وأن المستهلك المصرى سيجد أسعار مقبولة مقابل منتج جيد ذا جودة.
وحول أبرز التحديات التى تواجهها المنظومة الجمركية الجديدة؛ قالت إن تطبيق الشمول المالى وميكنة الفواتير هما التحدى الأكبر، خاصة وأنه لا بد من تطبيقهما قبل تنفيذ القرار لأنهما يكملان المنظومة، خاصة وأن الفاتورة تتسهل عملية تتبع المنتج ومكان المنشئ.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر لن تسمح بدخول بضائع إلا طبقًا للمعايير الأوروبية فى مارس 2022، وهى ما لاقت ترحيبًا واسعًا بين أعضاء البرلمان، وعدد من خبراء الاقتصاد.