الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البوابة لايت

عيادة «البوابة».. استشاري أمراض الكبد: نجاح زراعة الكبد يصل لأكثر من 90%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

يعتبر الكبد أكبر عضو داخلى فى جسم الإنسان ويوجد تحت القفص الصدرى مباشرة على الجانب الأيمن من البطن، فهو ضرورى لهضم الطعام وتخليص الجسم من المواد السامة، ويمكن توارث أمراض الكبد، ويمكن أن تحدث مشكلات الكبد أيضًا بسبب مجموعة متنوعة من العوامل التى تتلف الكبد، مثل الفيروسات وتعاطى الكحول والسمنة، وبمرور الوقت يمكن أن تؤدى الحالات التى تتلف الكبد إلى «تشمع الكبد»؛ مما قد يؤدى إلى فشل الكبد، وهى حالة تهدد الحياة، لكن العلاج المبكر قد يمنح الكبد وقتًا للشفاء، وفيما يلى يجيب الأستاذ الدكتور عمرو عبدالعال استشارى أمراض الكبد - مدير برنامج زراعة الكبد بمستشفى معهد ناصر عن الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بعمليات زراعة الكبد.

* ما نسبة نجاح عمليات زرع الكبد؟
- نجاح عملية الزرع فى أى مركز يعتمد على الخبرة المتوفرة فى ذلك المركز وفى معظم المراكز عندما يتم إجراء عملية زرع الكبد قبل انهيار صحة المريض تكون العملية ناجحة بنسبة ٩٠% وتوفر للمريض نوعية ممتازة من الحياة مع توقع حياة طبيعية لبقية عمر المريض.

* هل عملية زراعة الكبد تحمل أضرارا للمتبرع؟
- التبرع بجزء من الكبد مأمون جدًا لأن للكبد قابلية عظيمة للنمو مجددًا والعودة إلى حجمه السابق شهرين أو ثلاثة أشهر بعد أن يتم استئصال جزء منه، لا يعانى المتبرع من أى عوارض جانبية بعيدة الأمد ولا يحتاج إلى تناول الأدوية لأكثر من ٢-٣ أسابيع ويعود إلى حالته الطبيعية خلال شهر واحد.

* وما احتمالية رفض الجسم للكبد المزروع؟
- إن الكبد المزروع يعتبر نسيجًا غريبًا على الجسم، لذلك على المريض الذى يتم الزرع له أن يتناول بعض العقاقير الكابحة لنظام الجسم المناعى مدى الحياة لأجل منع رفض الجسم للعضو المزروع ولكن وبفضل الأدوية الحديثة فإن حالات رفض العضو المزروع نادرة الآن.

* من يحتاج إلى زرع الكبد؟
- المريض الذى يعانى من مرض الكبد المزمن أو الحاد الذى يؤدى إلى فشل الكبد.
الأمراض الشائعة التى تتطلب زرع الكبد هى مرض الكبد بسبب الإصابة بالتهاب الكبد نوع سى أو بى أو فشل الكبد بسبب الإدمان على الكحول.
مشكلات القناة الصفراوية مثل تصلب القناة الصفراوية الرئيسية وتليف القناة الصفراوية الرئيسية أو رتق القناة الصفراوية فى الأطفال ومشكلات الأيض وسرطان الكبد الرئيسي.

* لماذا نحتاج إلى زرع الكبد؟
- زراعة الكبد هو الأسلوب الوحيد لمعالجة تليف الكبد أو سرطان الكبد.
* ما التكلفة المادية لزراعة الكبد؟
- هذا سؤال كثيرا ما يتم سؤاله ولكن فى اعتقادى السؤال الأهم هل يستفيد المريض فعلًا من عملية الزراعة؟ لا يمكن بأى حال تحديد مدى استفادة المريض من الزراعة أو التكلفة المادية للعملية إلا بعد الكشف الإكلينيكى على المريض والمتبرع وإجراء بعض الفحوصات الطبية الدقيقة أيضًا على المريض والمتبرع معًا وتحضير ما نطلق عليه ملف الزراعة.