الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأخبار

تنشيط السياحة تعلن ضوابط الاشتراك بحملات تسويقية خارجية

أحمد يوسف رئيس هيئة
أحمد يوسف رئيس هيئة تنشيط السياحة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت هيئة تنشيط السياحة برئاسة المهندس أحمد يوسف، الضوابط الجديدة لبرنامج الحملات المشتركة ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، وذلك عقب اعتمادها من مجلس إدارة الهيئة، وتهدف إلى تحفيز مبيعات الرحلات السياحية لمصر وإشراك المزيد من الشركاء لدفع الطلب على الوجهات السياحية المصرية على المديين القصير والمتوسط، وتمكين أكبر عدد من الاستفادة من البرنامج.

ضوابط التقديم

وشملت ضوابط مجلس إدارة الهيئة للاشتراك في الحملات: إرسال بريد إلكتروني إلى الوحدة المختصة متضمنًا المعلومات التالية:

أولا.. الخلفية: ملف تعريف الشركة، وإجمالي حجم الأعمال، من حيث "أعداد السياح / الركاب الذين سافروا إلى مصر خلال السنوات الثلاث الماضية باستخدام خدمات الشركة" ويحق للهيئة طلب أية أدلة أو تقارير من طرف / أطراف أخرى لإثبات تلك الأعداد، ثم تقديم تقرير عن أخر المشاريع المشتركة مع الهيئة - إن وجد - مثل حملات مشتركة أو رحلات تعريفية أو ورش عمل وما إلى ذلك.

ثانيا.. نطاق العمل المقترح: يشير إلى الشرائح المستهدفة الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى أي أنماط أخرى للمساعدة في فهم حدود وأبعاد الحملة مثل الموسمية، والوسائط المقترحة، والاعتبارات الخاصة.

ثالثا.. يجب ورود تأكيد الاستلام من الوحدة في غضون 48 ساعة من تقديم الطلب للتأكد أنه وصل بشكل صحيح إلى الشخص المسؤول، وفي حالة عدم ورود تأكيد الاستلام في الوقت المناسب، يجب إعادة إرسال الطلب أو إعادة توجيهه إلى البريد الإلكتروني للإدارة المركزية المذكورة أعلاه.

رابعا.. ستتم دراسة الطلب بدقة من قبل الوحدة، وسيتم إرسال الرد في غضون 10 أيام عمل مع التعليمات الأولية بما في ذلك مدى إمكانية تنفيذ المشروع بشكل عام وسقف الميزانية، والحد الأقصى للحصة المتوقعة من الهيئة (والتي يمكن أن تكون أقل من أو تساوي ولكن لا تتجاوز 50٪ من القيمة الإجمالية للميزانية الفعلية)، وتوصيات الوحدة بشأن نطاق الحملة.

ومن الجدير بالذكر أن مثل هذا الرد لا يشكل أي مسؤولية أو التزام على الهيئة تجاه مشروع الحملة المشتركة المقترح ولا يمكن اعتباره بأي وسيلة موافقة رسمية، بل يمثل فقط المفاوضات حول حدود المشروع.

خامسا.. تحتفظ الهيئة بالحق في الاعتذار عن عدم المساهمة فى أي حملة مشتركة مقدمة من منظم رحلات دون إبداء أسباب، وفي ضوء التعليمات التي ترسلها الوحدة، يتعين على الشريك إعداد اقتراح نهائي يتضمن العناصر التالية:

خطاب طلب رسمي: رسالة رسمية موقعة من الممثل القانوني للشريك ومختومة بختم الشركة على الورق الرسمي للشركة بما في ذلك المعلومات التي تم إرسالها مسبقا حول خلفية الشركة.

سادسا.. الخطة الإعلامية الفعلية: يجب أن تحتوي على جميع التفاصيل المحددة للحملة مثلا التوقيت، والمدة، والتوزيع الجغرافي، والمواصفات الفنية (الحجم، الشكل، التوزيع، التكرار، المدة، الموقع، معدل المشاهد ات، مساحة الإعلان، عدد المارة بالنسبة لإعلانات الطرق، نسب المشاهدة بالنسبة لإعلانات التليفزيون، التغطية" ، ومؤشرات الأداء الرئيسية ( KPIs)، والميزانية التفصيلية لكل بند، وحصة الميزانية المقترحة من كل طرف لكل بند.

وطلبت الهيئة، أن يتم عرض تقديمي باور بوينت لعينات الحملة، ودراسة السوق التي تم بناء على أساسها اقتراح القنوات الإعلامية، كما يجب تقديم الطلب الرسمي مع الخطة الإعلامية النهائية والعرض قبل 40 يو ًما على الأقل من تاريخ إطلاق الحملة.

ميزانية الحملة

ويجب تقديم الميزانية الإجمالية الفعلية للحملة والحصة المطلوبة من الهيئة والتي لا يمكن أن تتجاوز في جميع الحالات 50٪ من إجمالي الميزانية المقترحة، وستتم دراسة المشروع بدقة من قبل الإدارات المسؤولة وسيتم إرسال بريد إلكتروني بالتعليمات للشريك في غضون 15 يوم عمل من تقديم المشروع حيث ستتضمن رسالة التعليمات الإلكترونية البند أو البنود المعتمدة إن وجدت، والشروط والأحكام العامة، ونسخة إلكترونية عالية الدقة لشعار الهيئة وروابط وسائل التواصل الاجتماعي لها.

وفي المقابل، سيقوم الشريك بإعداد المواد الدعائية والمرئية اللازمة باستخدام الشعار وروابط التواصل الاجتماعى الخاصة بالهيئة، وبشكل عام، فإنه يجب أن يتم الالتزام بالشروط التالية:

يجب أن تستخدم لقطات عالية الدقة لمناطق الجذب السياحي في مصر، مع العلم أن توفير مثل هذه اللقطات هو مسؤولية الشريك وحده وتمتد هذه المسؤولية لتشمل حقوق الطبع والنشر والملكية الفكرية، وتؤكد الهيئة بوضوح عدم تحملها أي مسئولية قانونية أو مالية نتيجة انتهاك تلك الحقوق التي ستعود حال نشوئها على الشريك وحده، كما يجب أن يستخدم شعار الهيئة بنفس حجم ووضوح شعار الشريك ويجب أن تتبع ألوان وخلفية الشعار دليل استخدام الشعار، وفي حالة تماسك تكلفة الحملة على أساس 50-50٪، يجب أن يحتوي الإعلان فقط على الوجهات السياحية المصرية.

ولا يجوز في هذه الحالة تضمين أي إشارة أو نص أو صورة أو ارتباط تشعبي لصفحة ويب تحتوي على مرجع لأي دولة غير مصر، ومع ذلك وفي بعض الحالات، وبموافقة كتابية مسبقة، قد يتم تضمين وجهات أخرى وفى تلك الحالة سيتم تحديد حصة الهيئة على أساس كل حالة على حدة، ومن المهم مراعاة أن يروج المحتوى الإعلاني للمنتجات السياحية المصرية على أنها "ذات قيمة عالية مقابل المال" بدلاً من التركيز على عامل السعر بشكل منفرد باعتباره ميزة تنافسية وحيدة للوجهة، وتحتفظ الهيئة بالحق في الاعتذار عن عدم المساهمة في أي حملة مشتركة يتبين أنها تنتهك قواعد المنافسة العادلة أو حرق أسعار السوق.

وتابعت الضوابط: "بمجرد الموافقة على المادة الإعلانية والمواد المرئية والصوتية من الطرفين من خلال الموافقة الكتابية، سيكون للشريك الحق في بدء الحملة وحجز المساحات الإعلانية وفمًا للمعايير الدولية التي تم الاتفاق

عليها بشكل متبادل، ومن الجدير بالذكر أن أي تعديلات من أي نوع على الحملة الفعلية سواء في القنوات أو النطاق أو المساحات أو المواصفات الفنية يجب أن يتم الاتفاق عليها قبل التنفيذ بوقت مناسب وأن أي تعديل من هذا القبيل سيتم تنفيذه من قبل الشريك دون كتابة مسبقة، ستؤدي إلى إسقاط البند بالكامل من الاتفاق وبالتالي لن يتم تحمل قيمة حصة الهيئة عنها".

وأضافت: "بعد الانتهاء من الحملة بأكملها، يتعين على الشريك إرسال المستندات التالية إلى الوحدة في صورة مطبوعة ونسخة إلكترونية: تقرير تسويقي لتوضيح مدى فعالية الحملة على المبيعات مقارنة بتلك المذكورة في العرض، وإثباتات النشر حسب الخطة المتفق عليها، مع صورة ضوئية من فاتورة الجهة الخارجية بالمبلغ الإجمالي للحملة التي تم تنفيذها، وفاتورة الشريك المطالبة بحصة الهيئة في الحملة المنفذة متضمنة رقم الحساب الرسمي للشريك الذى سيتم تحويل قيمة حصة الهيئة عليه".

وترسل المواد المذكورة على البريد الالكترونى للوحدة على عنوان الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى– برج مصر للسياحة –العباسية - القاهرة – جمهورية مصر العربية، وذلك في موعد أقصاه 80 يوما من تاريخ انتهاء الحملة، مع العلم أن أي تأخير في إرسال المواد المذكورة عن هذا الموعد دون اتفاق مسبق بين الطرفين ستمثل تنازلا من الشريك عن حصة الهيئة في الحملة المشتركة.

وستقوم الوحدة بمراجعة المواد المذكورة والتأكد من صحتها ومطابقتها للخطة المتفق عليها وستقوم بإرسال بريد إلكترونى لتأكيد استلام المواد المذكورة ومراجعتها وتأكيد صحتها أو طلب الحصول على استيفاءات إضافية وذلك خلال مدة لا تزيد عن 15 يوم عمل من تاريخ استلامها.

الشركاء الذين يحق لهم التقديم للبرنامج

يخاطب هذا البرنامج منظمي الرحلات الدولية الذين يقومون برحلات دولية للأفراد والمجموعات، ويشار إلى كل من الهيئة والشريك مجتمعين فيما يتعلق باسم الطرفين، أما الحملات الإعلانية المشتركة فهي تشير إلى "الجهود الترويجية المبذولة والأنشطة التي يتم إجراؤها بالاشتراك بين الهيئة والشريك وهم واحد أو أكثر ممن يعملون في مجال السياحة ويحققون أرباحا من السياحة الخارجية بهدف تحقيق المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين من خلال زيادة الطلب على الوجهات السياحية المصرية باستخدام الخدمات التي يقدمها الشريك، وعن الأسواق المصدرة: فهي تشير إلى الدول التي تحصل منها مصر على حركة سياحة وافدة كبيرة حاليا أو المحتمل تطورها بشكل كبير على المدى القصير / المتوسط.