الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تقارير وتحقيقات

اشتراطات وضوابط جديدة لدخول مصر.. وزارة الصحة تواصل حرصها على تنشيط السياحة.. واختبار سريع للدول الآمنة.. وهذا الموقف من حاملي "كورونا"

أرشيفية
أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلنت غرفة الشركات السياحية برئاسة نادر الببلاوي، عن تلقيها خطابا رسميا بالضوابط والإجراءات الوقائية التي تقرر تطبيقها على المسافرين القادمين الى مصر عبر المنافذ المختلفة، بما في ذلك ضوابط شهادات التطعيم ضد فيروس كورونا ، الوفود، والبعثات ، والفرق الرياضية، المشاركة بالتجمعات البشرية الحاشدة والخدمات الوقائية التي نقدمها وزارة الصحة والسكان تشجيعا للسياحة.
وأفادت السلطات، أنه فيما يخص الركاب القادمين وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا، فإن الضوابط والاشتراطات المنصوص عليها هي:
1 - القادمون وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول المتأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا بدول الهند وبنجلاديش وباكستان وبوتان ومیانمار ونيبال وسريلانكا وفيتنام والبرازيل وأمريكا اللاتينية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ 14 يوما السابقة يتم: مراجعة شهادة التطعيم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات المعتمدة في الدولة (جهة الإصدار) دون كشط أو شطب، اجراء تحليل id now، وفي حالة الايجابية يتم اجراء تحليل pcr وفي حال ايجابيته يحول الراكب لمستشفى الحميات.
2- القادمون وبحوزتهم شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا من الدول غير متأثرة بالسلالات المتحورة لفيروس كورونا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة خلال الـ 14 يوما السابقة يتم مراجعة شهادة الاسم بحوزة الراكب ضد فيروس كورونا وقبول الشهادات، وفقا للاشتراطات.
3- يتم اعتماد اللقاحات الحاصلة على موافقات من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية على أن يراعي الفترة الزمنية، بمرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاحات التي تعطي علي جرعتين فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا أو سپنوفارم أو سينوفاك أو سبوتنيك، أو مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح جونسون آند جونسون.
فيما اكدت اشتراطات الدخول لمصر على ان الركاب القادمين بدون شهادات تطعيم ضد فيروس كورونا حال عدم استيفاء الاشتراطات، فإنه يحظر دخول جميع القادمين الى الجمهورية من المصريين او الأجانب عبر كافة المنافذ دون ان يكون القادم مصحوبا بما يفيد اجراء تحليل بي سي ار للكشف عن فيروس كورونا بنتيجة سلبية، وذلك قبل ٧٢ ساعة على الأكثر من الموعد المحدد لاقلاع الطائرة المتجهة مباشرة الى مصر وقبل ٧٢ ساعة على الأكثر من الوصول الى الأرضي المصرية للقادمين برا او بحرا ويستثنى الأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن ٦سنوات.
أما فيما يخص السائحين خصصت مطارات جنوب سيناء "شرم الشيخ وطابا" ومطارات البحر الأحمر "مرسى علم، الغردقة"، ومطار الأقصر، لتقديم خدمات وقائية وتحليل بي سي ار مقابل ٣٠ دولارا، على ان يتم سحب المسحات بمعرفة الحجر الصحي أو تحت اشرافه وارسالها على الفور الى معامل وزارة الصحة والسكان المختصة، ويسمح بنزول الركاب على ان يتم عزل القادمين في فنادق الإقامة لحين صدور نتيجه الاختبار وتطبيق الإجراءات الصحية وفقا للنتائج  والبروتوكول الموضوع في هذا الشأن.
أما فيما يخص مرض الحمى الصفراء على القادمين من المناطق المتآثرة بمخاطر انتقال الحمى الصفراء، فيجب ابراز شهادة التطعيم الدولية السارية ضد المرض لدخول مصر وذلك للمسافرين أعمارهم ٩ اشهر فما فوق وأيضا بالنسبة للمسافرين الترانزيت القادمين والذين مكثوا لاكثر من ١٢ ساعة  ترانزيت في قائمة البلدان المعرضة لخطر انتقال الحمى الصفراء 
وأكدت اشتراطات دخول مصر على انه يخضع المشاركين بالتجمعات البشرية الحاشدة "المؤتمرات الدولية ، العمرة ، البعثات الرياضية" الى اجراء الاختبار السريع لفيروس كورونا للكشف عن الفيروس المستجد وحال إيجابية الاختباو يتم تحويل الركاب الى مستشفى الحميات او المستشفى المعيني بذلك لتطبيق البروتوكول الموضوع في هذا الشأن وحال سلبية نتيجه التحليل يتم التزام القادمين باستيفاء إقرار عزل ذاتي "عزل منزلي" لمدة ١٤ يوما من تاريخ الوصول مع التأكيد على القادمين انه حال الشعور اثناء العزل المنزلي باي علامات او اعراض للتوجه الى اقرب مستشفى حميات والابلاغ عن تاريخ الوصول والدولة القادم منها او الاتصال بالخط الساخن١٠٥.