الأحد 25 سبتمبر 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

"الشهر العقاري" تحظر توكيلات الإدارة للسيارات المرخصة للمعاقين

ارشيفيه
ارشيفيه
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أصدرت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق المنشور الفني رقم ١٣ لسنة ٢٠٢١ شهر عقارى إلى مكاتب الشهر العقاري ومأموریاتها ومكاتب التوثيق وفروعها والإدارات العامة بالمصلحة، بشأن صدور القانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱۸ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ونصت المادة رقم ۷۵ بند ۸ من لائحته التنفيذية رقم ۲۷۳۳ لسنة ۲۰۱۸ على عدم قبول تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة باسم الشخص ذي الإعاقة بالشهر العقاري. 

ونص المنشور الفني على أنه يتعين على مكاتب الشهر العقاري والتوثيق عدم تحرير أي توكيلات متعلقة بإدارة السيارة او المركبة المرخصة للشخص ذى الإعاقة، حتى ولو كان التوكيل يقتصر على إدارة السيارة فقط.

 وحيث أن تحرير التوكيلات المتعلقة بإدارة السيارات بصفة عامة تتم بدون الإطلاع على الرخصة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تحرير توكيلات بإدارة السيارات المخصصة بالأشخاص ذوى الإعاقة بالمخالفة لنص المادة ۷۵. 

وأكدت المصلحة، حظر تحرير توكيلات لإدارة السيارة أو الوسيلة المرخصة بأسم الشخص ذى الإعاقة، وعند تحرير توكيلات متعلقة بإدارة أی سيارة بصفة عامة، يلزم الإطلاع على رخصة السيارة، للتأكد من أن السيارة محل التوكيل غير مختصة للشخص ذى الإعاقة. 

وشددت على الإدارات العامة للتفتيش الفني الثلاث وأمناء المكاتب والأمناء المساعدين ورؤساء مأموريات الشهر العقاري ومكاتب وفروع التوثيق مراعاة تنفيذ ذلك بكل دقة.