الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

ثقافة

20 سبتمبر.. انطلاق مؤتمر "صلاح عبد الصبور.. فارس الكلمة"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تنطلق فعاليات مؤتمر "صلاح عبد الصبور.. فارس الكلمة"، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، في الحادية عشرة من صباح الاثنين الموافق 20 سبتمبر الجاري، بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ولفيف من المفكرين، والنقاد، والفنانين، والمترجمين، وذلك في إطار احتفاء قطاعات وزارة الثقافة بمرور 40 عاما على رحيل الشاعر والأديب الكبير صلاح عبد الصبور، مع اتباع  كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

يأتي هذا المؤتمر كبداية لعدد كبير من الفعاليات الثقافية والفنية، التي تنظمها قطاعات وزارة الثقافة المتعددة على مدار العام تخليدًا لاسم المبدع والمفكر الراحل صلاح عبد الصبور، في الذكرى الأربعين على رحيله.

تتضمن فعاليات المؤتمر جلسة افتتاحية تتناول كلمة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، يعقبها كلمة أسرة الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، التي تلقيها نجلته معتزة صلاح عبد الصبور، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، والمفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

وفي الثانية عشرة ظهرا، تعقد الجلسة الأولى بعنوان "الشعر والمسرح الشعري" والذي يديرها الناقد الأدبي الدكتور أحمد درويش، ثم كلمات كل من الشاعر أحمد الشهاوي، والدكتور أحمد عبد الحي، والدكتور أحمد مجاهد، والشاعر أسامة جاد، والمخرج المسرحي ناصر عبد المنعم، إلى جانب كلمة الدكتورة نعيمة الحرشي من المغرب عن طريق "الفيديو".

أما الجلسة الثانية بعنوان "النقد الأدبي والترجمة" في الواحدة والنصف ظهرا، ويديرها الناقد الأدبي الدكتور حسين حمودة، التي تضم مجموعة من الأوراق البحثية لكل من : أحمد حسن، والدكتور أنور إبراهيم، والدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومي للترجمة، والدكتورة شيرين العدوي، والدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة.

وفي السادسة مساء تنظم أمسية شعرية تتضمن شهادات، وقراءات شعرية لكل من: أحمد حسن، أحمد سويلم، والشاعر أحمد الشهاوي، والدكتور أحمد مرسي، والناقدة اعتدال عثمان، والدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، والكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، والدكتورة شيرين العدوي، والشاعرة قمر جاسم من "سوريا"، والدكتور محمد بدوي، والكاتب محمد بغدادي، والدكتور محمد سليمان، والفنانة معتزة صلاح عبد الصبور، منير عامر.